الكيتو

الأطعمة الممنوعة في ليزي كيتو

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يرى البعض أن حمية الكيتو دايت صعبة للغاية، ومليئة بالتفاصيل المرهقة ولذلك ظهر نظام ليزي كيتو أو كيتو الكسالى -إن صح التعبير- لتيسير الأمر وجعله أقل تعقيدًا وأكثر قابلية للتطبيق. حيث يعتمد هذا النظام على حساب كمية الكربوهيدرات فقط، بينما يترك كمية الدهون والبروتينات والسعرات الحرارية مفتوحة دون الحاجة لحسابها بشكل دقيق. ولكن من الضروري معرفة ما هي الأطعمة الممنوعة في ليزي كيتو؟ 

الأطعمة الممنوعة في ليزي كيتو

الفرق بين حمية الكيتو الكلاسيكية وحمية ليزي كيتو هو طريقة حساب العناصر الغذائية وكيفية تقسيم السعرات الحرارية اليومية، أما ما يخص الأطعمة الممنوعة، ففي الحقيقة الإجابة تتشابه كثيرًا، حيث أن معظم ما هو ممنوع في الكيتو الكلاسيكي ممنوع أيضًا في نظام ليزي كيتو، وهذه أبرز الاطعمة الممنوعة في ليزي كيتو.

أولا: الحبوب ومشتقاتها

تحتوي الحبوب ومشتقاتها على الكثير من الكربوهيدرات، لذلك تعد من الأطعمة الممنوعة في الكيتو. منها: الأرز، والقمح، والشوفان، والذرة، والكينوا، والبرغل، والشعير.
بالإضافة إلى مشتقات الحبوب مثل دقيق الأرز، كعك الأرز، الخبز بمختلف أنواعه، المخبوزات، المعكرونة، وحبوب الإفطار (كورن فليكس).

ثانيًا: البقوليات

معظم أنواع البقوليات ممنوعة في الكيتو وذلك لكونها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات، ومن بينها العدس، والفاصوليا البيضاء، والفاصوليا الحمراء، واللوبيا، والحمص، والفول. بينما تشمل البقوليات المسموحة الفاصوليا الخضراء، الفول السوداني، و الادامامي. 

ثالثًا: الخضروات النشوية

الخضروات النشوية أو الجذرية (التي يكون الجزء القابل للأكل تحت الأرض) مثل البطاطس، البطاطا الحلوة، الجزر، والفجل والبنجر وغيرها جميعها ممنوعة في ليزي كيتو. وذلك لأن محتواها من النشويات عالي جدًا بينما محتوى الألياف قليل نسبيًا.

خامسًا: الفواكه

معظم أنواع الفواكه ممنوع في حمية الكيتو دايت وبالأخص الموز، المانجو، والعنب، وغيرها من الفواكه التي تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة. بينما يمكن تناول بعض الفواكه قليلة الكربوهيدرات بكميات معتدلة مثل الفراولة، التوت الأزرق، والتوت الأحمر، وفاكهة النجمة.

رابعًا: السكريات

السكريات بمختلف صورها وأنواعها ممنوعة في الكيتو تمامًا. يشمل هذا الحلويات والعصائر والمشروبات المحلاة والمشروبات الغازية والسكر بمختلف أنواعه (السكر الأبيض، والسكر البني، وسكر الفواكه والعسل).

بينما يمكن تحلية الأطعمة والمشروبات باستخدام بدائل السكر المناسبة للكيتو مثل سكر ستيفيا أو سكر فاكهة الراهب (مونك فروت).

 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *