أكل صحي

السعرات الحرارية في الحليب بأنواعه

مشاركة

.الحليب هو من المشروبات الأكثر شعبية حول العالم حيث يعتبر المشروب المفضل للكبار والصغار. ومع تزايد الوعي الصحي في المجتمعات العربية الآونة الأخيرة، أصبح هناك عدة أنواع من الحليب. فما هي هذه الأنواع، وما عدد السعرات الحرارية في الحليب بأنواعه المختلفة؟ دعونا نتعرف على الإجابة…

السعرات الحرارية في الحليب بأنواعه

للحليب أنواع مختلفة منها كاملة الدسم وقليلة الدسم ومنزوعة الدسم. ولا يمكن أن ننسى أنواع الحليب النباتية، والتي زاد الطلب عليها مؤخرًا إما لأسباب صحية تتعلق بحساسية اللاكتوز، أو بسبب اتباع حميات نباتية لا تسمح بتناول أي منتجات حيوانية، أو حتى بسبب اتباع الحميات قليلة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت أو نظام لوكارب. 

معرفة السعرات الحرارية في الأطعمة أمر في غاية الأهمية، خاصة لمن يتبع حمية غذائية بهدف خسارة الوزن. وهذه هي السعرات الحرارية في الحليب بأنواعه:-

أنواع الحليب حيوانية المصدر

  • الحليب البقري كامل الدسم: الحليب البقري كامل الدسم هو الأكثر استهلاكًا وشهرة في الوطن العربي. يحتوي الحليب البقري كامل الدسم على 150 سعر حراري لكل كوب منها 12 غرام من الكربوهيدرات و8 غرام من الدهون و8 غرام أيضًأ من البروتينات.
  • الحليب البقري قليل الدسم: دائمًا ما يلجئ متبعي الأنظمة الغذائية الصحية إلى الحليب البقري قليل الدسم. لتقليل حصة الدهون وعدد السعرات في جدولهم اليومي. يحتوي كل كوب من الحليب البقري قليل الدسم على 110 سعر حراري و12 غرام من الكربوهيدرات و8 غرام من البروتينات و2 غرام فقط من الدهون.
  • الحليب البقري منزوع الدسم: الحليب البقري منزوع الدسم ملائم لمتبعي الحميات بهدف خسارة الوزن، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 80 سعر حراري فقط وخالي تمامًا من الدهون ( 0 غرام) بالإضافة إلى 12 غرام من الكربوهيدرات و8 غرام من البروتينات.
  • حليب الماعز: حليب الماعز على قيم غذائية أعلى وفوائد أكثر من الحليب البقري، بالإضافة إلى طعم أغنى وقوام كريمي. كما يعد حليب الماعز أقل إثارةً لحساسية اللاكتوز. يحتوي كل كوب من هذا النوع من الحليب على 168 سعر حراري. و11 غرام من الكربوهيدرات و10 غرام من الدهون و9 غرام من البروتينات.
  • حليب الجاموس: يحتوي حليب الجاموس على كميات أكبر من أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة مقارنة بالحليب البقري، إلا أنه  يحتوي على قرابة ضعف كمية الدهون وعدد السعرات الحرارية أيضًا، حيث يحتوي حليب الجاموس على 237 سعر حراري و17 غرام من الدهون. بالإضافة إلى 9 غرام من البروتينات و12 غرام من الكربوهيدرات لكل كوب.

أنواع الحليب نباتية المصدر

أنواع الحليب نباتية المصدر هي بدائل للحليب يلجأ لها البعض لعدة أسباب، منها  حساسية اللاكتوز أو الحميات النباتية أو بسبب اتباع حميات منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت ونظام اللوكارب

  • حليب اللوز غير المحلى: حليب اللوز غير المحلى هو البديل الأمثل لمتبعي حمية الكيتو دايت فهو منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير. حيث يحتوي كل كوب من حليب اللوز غير المحلى على 40 سعر حراري فقط. إلى جانب 1 غرام من الكربوهيدرات و3 غرام من الدهون و1 غرام من البروتينات.
  • حليب الصويا غير المحلى: يحتوي كل كوب من حليب الصويا على 80 سعر حراري و4 غرام من الكربوهيدرات و4 غرام من الدهون و7 غرام من البروتينات.
  • حليب الأرز غير المحلى: على الرغم من أن حليب الأرز غير المحلى يصلح لمتبعي الحميات النباتية، إلا أنه لا يتناسب مع حمية الكيتو أو اللوكارب. وذلك لاحتوائه على 22 غرام من الكربوهيدرات للكوب الواحد! كما أنه خالي من البروتين تمامًا ويحتوي على 120 سعر حراري و2 غرام من الدهون لكل كوب.
  • حليب جوز الهند غير المحلى: كما هو الحال في حليب اللوز، حليب جوز الهند بديل مثالي وصحي ومنخفض السعرات والكربوهيدرات. يحتوي كل كوب من حليب جوز الهند غير المحلى على 50 سعر حراري و2 غرام فقط من الكربوهيدرات. و5 غرام من الدهون. إلا أنه خالي تمامًا من البروتينات.
المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *