دايت

مميزات وعيوب السكر الدايت

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

السكر الدايت أصبح واسع الانتشار، لدرجة أن لا يخلو أي سوبرماركت أو محل بقالة من أنواع السكر الدايت أو المحليات البديلة للسكر. وذلك لاستخداماته المتعددة في أنواع الأنظمة الغذائية المختلفة مثل الرجيم التقليدي والكيتو دايت وغيرها. ولكن ما هي مميزات وعيوب هذه المحليات وكيف تختار المناسب لك من بين أنواع بدائل السكر المتنوعة؟ دعونا نتعرف على الإجابة

أنواع السكر الدايت

ينقسم السكر الدايت بشكل عام إلى قسمين أساسيين، وهما بدائل السكر الطبيعية مثل سكر ستيفيا المستخلص من أوراق نبات ستيفيا وسكر المونك فروت المستخلص من ثمرة فاكهة الرهبان وكذلك العسل والتمر. أما النوع الثاني فهو السكر الدايت الصناعي مثل أسبارتام وسكرالوز وإكسيليتول وسكر الكحولي وغيرها.

مميزات وعيوب السكر الدايت

كما هو الحال في أي نوع من أنواع الأطعمة، يوجد بعض المميزات والعيوب التي ترتبط بتناولها. ولا يختلف الحال مع بدائل السكر للرجيم وهذه هي مميزاته وعيوبه:-

مميزات السكر الدايت

  1. يمكن من تحلية المشروبات والمأكولات دون الحاجة لإضافة السكر وتجنب أضراره.
  2. يقلل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم حيث أن بدائل السكر لا تحتوي على سعرات حرارية على عكس السكر الذي يحتوي كل 100 غرام منه على أكثر من 380 سعر حراري.
  3. يساعد على اتباع الحميات الغذائية أو الرجيم دون الشعور بالحرمان والرغبة في تناول السكر بالاستعاضة عنه بالسكر الدايت.
  4. مناسب لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني.
  5. يساعد على تحسين حالات مقاومة الأنسولين.

عيوب السكر الدايت

  1. الإفراط في تناول أنواع السكر الدايت قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي والإسهال وآلام في المعدة. 
  2. تشير بعض الدراسات إلى ارتباط تناول بدائل السكر الصناعية بكميات كبيرة ولفترات طويلة بالإصابة بالأمراض السرطانية.
  3. من العيوب التي ترتبط بشكل كبير بتناول المحليات البديلة هو زيادة  الرغبة بتناول الحلويات أو ما يعرف بـ اشتهاء السكر أو sugar craving.
  4. التكلفة أيضًا تعب إحدى عيوب بدائل السكر، حيث أنها أغلى بكثير من أنواع السكر المعتادة مثل السكر الأبيض والسكر البني.
  5. بعض أنواع المحليات لا تتناسب مع الجميع. حيث أن بعض أنواع المحليات لا يتناسب مع رجيم الكيتو دايت. كما يجب عدم إعطاء المحليات الصناعية للأطفال دون قراءة معلومات العبوة.

نصائح عند تناول السكر البديل

  • يفضل اختيار المحليات الطبيعية مثل ستيفيا ومونك فروت بدلًا من المحليات الصناعية التي يتدخل الإنسان في تركيبتها الكيميائية.
  • يجب عمل اختبار تقبل الجسم للمحليات، وذلك عبر تناول جرعة بسيطة في البداية ثم زيادة الجرعة تدريجيًا. وفي حال ملاحظة أي أعراض جانبية، يجب التوقف عن تناول هذا النوع واختيار نوع آخر.
  • يجب عدم الإفراط بتناول المحليات لكي لا تدخل في حالة من إدمان طعم السكر والتي ستمتد فيما بعد لتناول الحلويات والسكريات الضارة.
  • عدم زيادة الجرعة اليومية عن الجرعة الموصى بها. ستجد معلومات الجرعة الموصى بها على العبوة.

المحتويات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *