دايت

نظام رجيم صحي وسهل وفعال

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

إذا كنت تبحث عن نظام رجيم صحي وسهل وفعال لخسارة الوزن دون الحرمان من الوجبات والأطعمة المفضلة لديك، فكل ما عليك فعله هو الاستمرار في قراءة هذه المقالة وسنقدم لك الحل الأمثل.

نظام رجيم صحي وسهل وفعال

يمكنك الحصول على نظام رجيم صحي وسهل وفعال دون الحاجة للتقيد بحمية صارمة أو الامتناع عن تناول أنواع معينة من الأطعمة. يمكنك فقط التزم باتباع الخطة التالية لتخسر وزنك بشكل سهل وفعال وصحي.

وجبات الإفطار

في وجبات الإفطار يجب أن تكون مليئة بالعناصر الغذائية والطاقة لكي تتمكن من أداء مهامك اليومية سواء الذهاب للدوام أو ممارسة التمارين أو مهام المنزل.

لذلك لا بد أن تحتوي وجباتك الصباحية على أحد مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الخبز الأسمر والشوفان. بالإضافة إلى أحد أنواع البروتينات مثل قطعة من الجبن أو البيض المسلوق أو البروتين النباتي مثل الفول أو الحمص. ولا تنسى إضافة الخضروات إلى وجبة الإفطار لمزيد من التوازن.

وجبات الغداء

يجب أن تكون وجبات الغداء مشبعة ولكن غير دسمة لكي لا تسبب لك الخمول وتحرمك من الاستمرار في أنشطتك اليومية. لذلك، يجب أن تكون وجبة الغداء غنية بالألياف ومتوسطة البروتينات والكربوهيدرات مع القليل من مصادر الدهون الصحية.

يمكنك تحقيق هذا التوازن من خلال إضافة الأوراق الخضراء مثل الخس والجرجير والبقدونس بنسبة 15% من الوجبة إلى جانب الخضروات المطهية والأرز البني أو الخبز الأسمر. إلى جانب قطعة متوسطة من اللحم أو الدجاج أو السمك. على أن تكون مطهية بشكل صحي بدون إضافة الكثير من الدهون.

وجبات العشاء

يجب أن تكون وجبة العشاء متكاملة وغنية بكل العناصر الغذائية وخفيفة في نفس الوقت. لذا احرص على إضافة الخضروات والبروتينات والكربوهيدرات بنسب متوازنة. إذا كنت تتناول وجبة عشائك في وقت مبكر، فيمكنك إضافة الأرز البسمتي أو الأرز البني أو أنواع المعكرونة مع الخضروات والبروتين إلى وجبة العشاء.

أما إذا كنت تتناول عشائك في وقت متأخر، فالأفضل أن تكتفي بتناول السلطات المتكاملة مثل سلطة التونة أو سلطة الدجاج المشوي أو الاستعاضة عنها بالسندوتشات اللذيذة والخفيفة مثل ساندويتش الشيش طاووق أو ساندوتش الكفتة مع الخضروات المتنوعة لكي تضيف بعض أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الجسم.

الوجبات الخفيفة (سناكس)

يستغني معظم متبعي الحميات الغذائية عن الوجبات الخفيفة ويكتفون بالوجبات الرئيسية الثلاثة. وهذا خطأ شائع. يجب أن يتضمن جدولك الغذائي على وجبتين خفيفة – أو واحدة على الأقل. يمكنك الاختيار بين قطعة فواكه متوسطة أو قبضة يد من أحد أنواع المكسرات غير المملحة أو قليلة الملح أو القليل من أحد أنواع البذور الصحية مثل بذور دوار الشمس أو بذور اليقطين أو أحد أنواع الحلويات المناسبة للرجيم.

تساعد الوجبات الخفيفة على تقليل الجوع والسيطرة على الشهية المفرطة وتوفير المزيد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

 

المحتويات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *