دايت

هل الدهون المشبعة تزيد الوزن

مشاركة

دائمًا ما كانت الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثيرة للقلق والمخاوف لدى الجميع، وخاصة المهتمين بالصحة والرشاقة. والمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين. ولكن ما هي الحقيقة وراء هذه الأطعمة؟ وهل الدهون المشبعة تزيد الوزن وتؤثر على الصحة؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

ما هي الدهون المشبعة؟

الدهون المشبعة ببساطة هي الدهون ذات الحالة الصلبة في حرارة الغرفة مثل الدهون الحيوانية وزيت جوز الهند. ومن أهم مصادرها قطع اللحم الغنية بالدهون وبالأخص لحم الضأن، بالإضافة إلى الزبدة والسمن الحيواني والجبن والمعجنات المصنوعة بالزبدة واللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي.

هل الدهون المشبعة تزيد الوزن؟

الدهون المشبعة حالها حال أي نوع آخر من الدهون والأطعمة بشكل عام، يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن في حال الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة عدد السعرات الحرارية عن الحاجة، وبالتالي يقوم الجسم بتخزين الفائض في شكل خلايا دهنية.  وبذلك، يمكنك تناول الدهون المشبعة في كافة صورها سواء كانت الجبن أو الزبدة أو السمن أو اللحوم الغنية بالدهون لا يؤدي إلى زيادة الوزن في حال تناوله بكميات معتدلة وضمن نصيبك من السعرات الحرارية اليومية. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الدهون من الأطعمة مرتفعة السعرات حيث أن كل غرام واحد منها يحتوي على 9 سعرات حرارية.

هل الدهون المشبعة مضرة بالصحة؟ 

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الدهون المشبعة تؤدي بالفعل إلى ارتفاع الكوليسترول الضار LDL. ولكن في المقابل، تساعد هذه الدهون المشبعة على رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL وخفض مستوى الدهون الثلاثية. مما يؤدي إلى معادلة ارتفاع الكوليسترول الضار، وبالتالي تعتبر الدهون المشبعة ذات تأثير محايد.

ومع ذلك، تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر وتجاوز عدد السعرات الحرارية اليومية يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم. وهو ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب الشرايين.

هل يمكن تناول الدهون المشبعة في أي وقت؟

على الرغم من نتائج الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن الدهون المشبعة ليست مضرة للغاية كما كان سائدًا في السنوات الماضية، إلا أن خبراء التغذية والأطباء يؤكدون على أهمية عدم الإفراط في تناول هذا النوع من الدهون ويفضلون استبدالها بـ مصادر الدهون الصحية (الأحادية وغير المشبعة) مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *