دايت

أفضل أنواع بدائل السكر للرجيم

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

بدائل السكر والمحليات منخفضة السعرات الحرارية إضافة رائعة للحميات الغذائية. فهي تسمح لمتبعي الرجيم بالاستمتاع بالمشروبات الحلوة والحلويات، وفي نفس الوقت لا تؤثر على الحمية. تتوفر عدة أنواع من بدائل السكر للرجيم، ولكل منها مميزاته وعيوبه. لذلك دعونا نتعرف على هذه الأنواع.

أفضل أنواع بدائل السكر للرجيم

سكر ستيفيا

ستيفيا هو محلي طبيعي مستخلص من أوراق نبتة ستيفيا ريبواديانا. يتم استخلاص مركب كيميائي من هذه الأوراق ويتم معالجتها وتحويلها إلى محلي ستيفيا. محلي ستيفيا النقي 100% أكثر حلاوة من سكر المائدة بحوالي 300 مرة. وهذا يعني أن غرام واحد من مستخلص ستيفيا يعادل 300 غرام من السكر. كما أن مستخلص ستيفيا النقي يترك طعمًا مريرًا في الفم. لذلك، يتم خلطه بمكونات أخرى لموازنة الطعم.

أهم مميزات سكر ستيفيا أنه خالي تمامًا من السعرات الحرارية، وشبه خالي من الكربوهيدرات، ولا يرفع مستوى السكر في الدم.

السكرالوز

السكرالوز هو محلي صناعي يتم تصنيعه من السكروز. ويعد السكرالوز أكثر بدائل السكر استخدامًا. فلا يقتصر استخدامه على الأفراد فقط، بل تقوم الكثير من الشركات الغذائية باستخدام السكرالوز في تصنيع منتجاتها، مثل العلكة، المخبوازت، والعصائر الخالية من السكر. وعلى الرغم من أن السكرالوز أكثر حلاوة من سكر المائدة بـحوالي 600 مرة، إلا أنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات. يتوفر محلي السكرالوز في الأسواق بكثرة وتحت أسماء تجارية متعددة، مثل؛ سبليندا، كاندريل، سويت ان لو، وغيرها.

الأسبارتام

الأسبارتام هو محلي صناعي شائع الاستخدام ومتوفر منذ الثمانينيات. ويتم أيضًا استخدامه في تصنيع الكثير من المشروبات الغازية الخالية من السكر. الأسبارتام أكثر حلاوة من سكر المائدة بحوالي 200 مرة. وعلى الرغم من أنه الأوفر سعرًا بين بدائل السكر للرجيم، إلا أن الأسبارتام ليس البديل الأفضل. وذلك لأنه غير مستقر الحرارة، بمعنى أنه يتحلل ويفقد حلاوته عند تعرضه لدرجات الحرارة العالية. لذلك فهو غير مناسب للاستخدام مع المخبوزات. كما يفضل اضافته للشاي والقهوة بعد أن تفتر قليلًا.

اريثريتول

اريثريتول هو أيضًا من بدائل السكر منخفضة السعرات الحرارية.  وهو محلي كحولي موجود بشكل طبيعي في بعض الفواكه. يتم استخلاصه أو تصنيعه عبر عمليات صناعية. يحتوي اريثريتول على 24 سعر حراري لكل 100 غرام. بينما يحتوي سكرة المائدة  على 387 سعر حراري لكل 100 غرام. كما أنه آمن تمامًا ولا يوجد له أي أعراض جانبية، ولا يؤثر على مستويات السكر أو الأنسولين في الدم. تعادل حلاوة اريثريتول حوالي 70% من حلاوة سكر المائدة.

محلي فاكهة الراهب (مونك فروت)

يستخرج محلي فاكهة الراهب من فاكهة شرق آسيوية تحمل ذات الاسم. وهو محلي طبيعي 100%، ولا يحتوي على سعرات حرارية، ويعادل حلاوة سكر المائدة بحوالي 250%. كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب. غالبًا ما يتم خلط محلي فاكهة الراهب بمكونات أخرى، لذلك تأكد من قراءة المكونات.

دايت

نصائح عند شراء بدائل السكر للرجيم

يجب عليك مراعاة بعض الأمور عند شراء أو استخدام بدائل السكر، أهمها:-

  • الإضافات: تقوم بعض الشركات بتسمية المحليات بأسماء مثل ستيفيا و مونك فروت لجذب المشترين، ولكن في الحقيقة تكون نسبة هذه المحليات ضئيلة جدًا ويتم خلطها بغيرها من المحليات لزيادة الأرباح. لذلك يجب عليك قراءة المكونات ونسبها قبل الشراء.
  • الكمية الموصى بها: تأكد من الكمية التي يمكن استهلاكها خلال اليوم، لأن بعض المحليات قد يكون لها آثار جانبية عند تناولها بكثرة.
  • الطعم: بدائل السكر لها مذاق مختلف عن سكر المائدة، ونظرًا لاختلاف أذواق الناس عن بعضها، لا يمكن أن نرشح لك الاختيار الأفضل. ستتعرف على البديل المفضل لك من خلال التجربة.
  • المحليات الطبيعية والصناعية: يعتقد البعض أن كل ما هو مصنع غير صحي ومضر. لذلك فهم يفضلون شراء المحليات الطبيعية بدلًا من الصناعية. وهذا ليس حقيقي بالضرورة. فبعض المحليات الطبيعية مثل سكر جوز الهند يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويؤثر على مستويات السكر والأنسولين في الدم. وعلى الرغم من احتوائه على نسب قليلة جدًا من الفيتامينات والمعادن، إلا أن هذا الاختلاف غير مؤثر ولا يمكن للجسم التفرقة بينه وبين سكر المائدة. لذلك، لا تقلق من اختيار المحليات الصناعية طالما أنها مرخصة ووزارة الصحة تسمح بتناولها.
  • تحاول خسارة بعض الوزن؟ حمل تطبيق ديلي ميلز واشترك في باقات الدايت وخلي رجيمك أسهل.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً