الكيتو

أفضل الخضروات المسموحة في الكيتو

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

الخضروات مفيدة وضرورية لنظام غذائي صحي ومتوازن. وذلك لكونها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة كما أنها غالبًا ما تكون منخفضة السعرات. ولكن ليست كل الخضروات مناسبة لحمية الكيتو، ويرجع ذلك إلى أن الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على كمية محدودة من الكربوهيدرات، غالبًا ما تتراوح بين 20 إلى 50 غرام في اليوم فقط. لذلك جمعنا نقدم لك أفضل الخضروات المسموحة في الكيتو دايت.

أفضل الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

بشكل عام في حمية الكيتو دايت، يجب الاعتماد على الخضروات الغنية بالألياف و المنخفضة الكربوهيدرات في ذات الوقت. والابتعاد عن الخضروات النشوية والجذرية. وهذه أفضل الخضروات المسموحة في الكيتو دايت:-

  • السبانخ والكيتو

السبانخ من الخضروات الرائعة للصحة العامة. فهو يحمي من أمراض العين ويحافظ على صحة القلب والعضلات والأوعية الدموية. كما أنه مثالي لحمية الكيتو دايت، حيث أنه منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير. ولكن يفضل تناوله دون طبخ، حيث أن طبخ السبانخ يؤدي إلى انكماش حجمه، وبالتالي زيادة كمية الكربوهيدرات. كل كوب من السبانخ النيئة يحتوي على 0 غرام من الكربوهيدرات الصافية، بينما يحتوي كوب من السبانخ المطهية على 3 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو هو فاكهة فعليًا، إلا أننا نعامله كنوع من الخضروات المسموحة في الكيتو، حيث نقوم بإضافته للسلطة، ونستخدمه لصنع الصلصات والمقبلات. الأفوكادو من الأطعمة المثالية للكيتو دايت. ليس فقط لأنه لذيذ ويحتوي على الكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن ومنخغض الكربوهيدرات، ولكن لكونه غني بالدهون الصحية أيضًا. يحتوي كل كوب من الأفوكادو (150 غرام) على 3 غرام فقط من الكربوهيدرات الصافية. ولكن إذا كنت تتبع حمية الكيتو مع تحديد كمية السعرات، فيجب عليك أن تتناول الأفوكادو باعتدال حيث أنه عالي السعرات.

  • القرنبيط (الزهرة)

القرنبيط هو نجم الخضروات المسموحة في الكيتو حيث يتم استخدامه كبديل للأرز والبطاطس كما يتم إدخاله في الكثير من الوصفات الشهية المناسبة لحمية الكيتو. هذا إلى جانب كونه غني بفيتامين ج وفيتامين ك. يحتوي كل كوب (100 غرام) من القرنبيط على 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الكوسة

الكوسة من الخضروات المثالية للحميات الغذائية. فهي منخفضة السعرات والكربوهيدرات، أضف إلى ذلك، إنها مغذية، شهية، كما يمكن طهيها بالكثير من الطرق والوصفات. يحتوي كوب واحد من الكوسة المقطعة (125 غرام) على 3 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الفاصوليا الخضراء

على الرغم من أن الفاصوليا الخضراء تقع ضمن تصنيف البقوليات والتي تعد ممنوعة في حمية الكيتو دايت، إلا أنها من البقوليات المسموحة منخفضة الكربوهيدرات بشكل يسمح بتناولها في حمية الكيتو. يحتوي كل كوب من الفاصوليا الخضراء (125 غرام) على 6 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الفطر

يمكنك إضافة الفطر في العديد من وصفاتك الكيتونية. فهو مغذي، لذيذ، ومنخفض الكربوهيدرات أيضًا بشكل مذهل. يحتوي كل كوب من الفطر (75 غرام) على 1 غرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

  • البروكلي 

البروكلي من أفضل الخضروات المسموحة في الكيتو، فهو غني بالقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما يساعد على مقاومة الأنسولين في الدم و الوقاية من الكثير من الأمراض. يمكنك أن تدخل البروكلي في نظام الكيتو دايت بسهولة، حيث أن كل كوب من البروكلي (95 غرام) يحتوي على 4 غرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

  • الخس

الخس من الخضروات المسموحة في الكيتو والتي يمكن تناولها بشكل يومي، فهو غني بالعناصر الغذائية، شهي، ويفضل إضافته لكافة الوجبات لكي يوازن القيمة الغذائية. يحتوي كل كوب من الخس (50 غرام) على 1 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الخيار

الخيار من الخضروات اللذيذة والمنعشة، والتي يمكن تناولها كوجبة خفيفة (سناك) او إضافتها إلى مختلف الأنواع من السلطات. وعلى الرغم من أن الخيار ليس غنيًا بالفيتامينات والمعادن، إلا أنه مضادًا للأكسدة وصحي. يحتوي كل كوب من الخيار المقطع (105 غرام) على حوالي 3 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الطماطم

مثل الأفوكادو، الطماطم تنتمي إلى الفواكه في الواقع وليس الخضروات. إلا أنها تستخدم كخضار. الطماطم غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ك. يحتوي كل كوب من الطماطم المقطعة ( 150 غرام) على حوالي 4 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الفجل

الفجل من الخضروات ذات المذاق الحاد، إلا أنها لذيذة ومغذية جدًا فهو يقوي المناعة ويساعد على الحماية من العديد من الأمراض. يحتوي كل كوب من الفجل المقطع (حوالي 115 غرام) 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الفلفل الحلو

الفلفل بألوانه (أخضر، أصفر، أحمر، برتقالي) من الخضروات المسموح بتناولها في الكيتو دايت. حيث أنه يحتوي على الكثير من فيتامين ج، فيتامين أ، مضادات الأكسدة، والألياف. كما أنه منخفض الكربوهيدرات. كل كوب من الفلفل المقطع (150 غرام) تحتوي على 5.5  غرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • الخضروات الورقية – أهم الخضروات المسموحة في الكيتو

الخضروات الورقية مثل الكرفس، البقدونس، الجرجير، الكزبرة، وغيرها. وهي خضراوات ذات أهمية كبيرة بشكل عام وفي حمية الكيتو بشكل خاص. وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية. وفي ذات الوقت هي منخفضة السعرات بشكل كبير حيث أنها لا تتعدى نسبة 0.5 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 100 غرام.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً