أكل صحي

أفضل بدائل السكر الطبيعية

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

الحلويات والمشروبات المحلاة لذيذة بالطبع ويصعب للكثيرين الاستغناء عنها، ولكن لا يجب أن نغفل أضرار السكر وآثاره الجانبية التي لا تقتصر فقط على كونها المسبب الرئيسي للبدانة، وإنما تمتد إلى التأثير على صحة البشرة وصحة الجسم بشكل كامل وحتى الصحة النفسية. لذلك، لابد من إيجاد حل يجمع بين الاستمتاع بالحلويات والمشروبات الحلوة وبين تجنب أضرار السكريات. ولتحقيق هذا التوازن، لا بد من الاستعانة بـ بدائل السكر الطبيعية.

أفضل بدائل السكر الطبيعية

بدائل السكر الطبيعية هي مصادر صحية للسكر تغني عن استخدام السكر المكرر أو الأبيض. وتتميز هذه البدائل بكونها تجنبك مضار الكسر وتزود جسمك بالطاقة والعناصر الغذائية وهذه أفضل أنواع هذه البدائل:-

العسل

العسل هو أحد أهم بدائل السكر الطبيعية حيث يلائم جميع المشروبات. ويتميز عسل النحل بكونه لذيذ، وحلو المذاق، وغني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب الطبيعية. يمكنك استبدال السكر المكرر بعسل النحل الطبيعي في كافة المشروبات والحلويات مهما اختلفت الوصفة.

التمر

التمر هو أحد أفضل بدائل السكر الطبيعية إن لم يكن أفضلها على الإطلاق. وذلك لإنه غني بالكثير من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات الصحية والألياف بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة، وعلى رأسها فيتامين ب-6، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وغيرها العديد.
ولا تتوقف فوائد التمر الصحية إلى هذا الحد، بل تمتد إلى احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الصحة. استخدم دبس التمر أو هريس التمر في الحلويات والمشروبات لتحليتها وإضافة نكهة مميزة.

التين المجفف

التين المجفف من الأغذية المثالية لصحة العظام والدم والجهاز الهضمي، فهو يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف والمعادن والفيتامينات. يمكن استخدام مهروس التين المجفف كبديل للسكر في الوصفات المختلفة.

الموز

الموز الناضج المهروس يمثل بديل سكر رائع لكافة الاستخدامات، سواء كانت مخبوزات، مثلجات، حلويات أو مشروبات. فهو يتميز بنكهته اللذيذة وقوامه الكريمي الذي يغنيك عن استخدام السكر والدهون أيضًأ. هذا إلى جانب فوائده المتعددة.

أوراق ستيفيا

ستيفيا هي عشبة معمرة تتميز بكونها شديدة الحلاوة. حيث أن نسبة السكر في أوراق ستيفيا تساوي ما يزيد عن 20 أو 30 ضعف حلاوة قصب السكر. وعلى الرغم من أن السكر المستخلص من أوراق ستيفيا لا تحتوي على العناصر الغذائية مثل الخيارات السابقة، إلا أنه يتميز بكونه قليل السعرات الحرارية وقليل الكربوهيدرات وعديم الطعم لحد كبير.

فاكهة الرهبان (مونك فروت)

فاكهة الرهبان أو مونك فروت هي ثمرة شرق آسيوية ذات مذاق حلو للغاية. ملعقة واحدة من مستخلص فاكهة الرهبان الصافي يعادل 150 إلى 250 ملعقة من سكر المائدة. يتم خلط مستخلص فاكهة الرهبان ببعض المواد لتقليل الحلاوة وجعله مناسبًا للاستخدام. يتميز هذا النوع من بديل السكر بكونه قليل السعرات الحرارية وقليل الكربوهيدرات ولا يرفع نسبة السكر في الدم وعديم الطعم نسبيًا فلا يؤثر على نكهة المشروبات والمأكولات. ومن سلبيات هذا النوع هو ارتفاع سعره وعدم توافره بشكل مستمر.

استخدم كود BLD15 واحصل على خصم 15% على كافة اشتراكات ديلي ميلز

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *