أكل صحي

أفضل مصادر الدهون الصحية

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يسود اعتقاد خاطئ لدي الكثيرين بأن الدهون بشكل عام مضرة ويجب تجنبها على الإطلاق لارتباطها بالعديد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والشرايين.ولكن المفاجأة أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الدهون الصحية لها العديد من الفوائد، فهي أحد المغذيات الرئيسية للجسم. بالإضافة إلى كونها عاملًا أساسيًا لامتصاص بعد الفيتامينات والمعادن. وبدلًا من تجنب الدهون يجب عليك اختيار الصحية منها، وهذه أفضل مصادر الدهون الصحية.

أفضل مصادر الدهون الصحية

تتنوع أنواع الدهون الصحية بين النباتية والحيوانية، وهذه أفضلها:-

البيض

يعتقد البعض أن تناول البيضة كاملة غير صحي، ويجب عليهم تناول البياض فقط دون الصفار من أجل اتباع حمية أو نظام غذائي صحي. وذلك لاحتواء صفار البيض على الدهون. إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق حيث أن الدهون الموجودة في الصفار دهون صحية لا تؤدي إلى زيادة الكوليسترول.

زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بفوائده الصحية المتعددة. وفي الحقيقة أنه يستحق هذه الشهرة حيث يعد زيت الزيتون أحد أفضل مصادر الدهون الصحية على الإطلاق لما له من فوائد عديدة تتعلق بخسارة الوزن، وصحة القلب، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على نسب متفاوتة من الدهون الصحية ولكنها جميعًا مغذية ولذيذة وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين، والكالسيوم، وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم، وغيرها الكثير.
وعلى عكس ما هو سائد، منتجات الألبان كاملة الدسم أفضل بكثير من نظائرها الخالية من الدسم. وذلك لارتفاع نسبة السكر والكربوهيدرات في الأطعمة الخالية من الدهون. لذلك، لا بد من تناول أنواع الجبنة والزبادي كاملة الدسم بشكل منتظم.

المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الخارقة. وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية. فهي مصدرًا جيد للدهون الصحية، والبروتينات، والألياف. بالإضافة إلى احتوائها على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

البذور

تعتبر البذور أحد مصادر الدهون الصحية. بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والمعادن ونسبة عالية من الألياف. وعلى رأس هذه البذور الغنية بالدهون الصحية؛ بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، وبذور دوار الشمس.

الأسماك الدهنية

تعد هذه الأسماك أحد أفضل مصادر الدهون والبروتينات الحيوانية. وخاصة سمك السلمون، والتونة، والماكريل، والسردين. هذه الأسماك مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والبروتينات عالية الجودة، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الدهون الصحية. ودائمًا ما يصف الأطباء وأخصائي التغذية الشوكولاتة الداكنة لمرضى القلب ومرضى السمنة ومرضى السكري كوجبة خفيفة وتحلية صحية. وذلك لأنها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة. ولكن يجب أن تحتوي الشوكولاتة على 70% من الكاكاو على الأقل لكي تستفيد من فوائدها.

الأفوكادو

الأفوكادو هو فاكهة مختلفة ومميزة. فعلى عكس الفواكه الأخرى الغنية بالسكر الطبيعي الكربوهيدرات الصحية، الأفوكادو غني بنسبة عالية من الدهون الصحية. ومن الجدير بالذكر، أن نسبة الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو هي الأعلى على الإطلاق، متفوقًا بذلك على الجميع، بما في ذلك المصادر الحيوانية للدهون.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *