أكل صحي

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يعاني البعض من مشكلة النحافة مثلما يعاني الكثير من السمنة. وقد يرى البعض أنها ليست بالمشكلة الكبيرة، ولكن في الحقيقة اكتساب الوزن لمن يعاني من النحافة صعب للغاية وقد تكثر المحاولات ولكن دون جدوى. لذلك، جمعنا لكم أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن سوف تساعدك على التخلص من النحافة بشكل فعّال وصحي.

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

من المهم التركيز على اكتساب الوزن بشكل صحي من خلال الاعتماد على الأطعمة الكاملة والغنية بـ القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة تمامًا. وهذه أفضل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتساعد على زيادة الوزن ولكنها صحية ومغذية في نفس الوقت.

  1. منتجات الألبان.
  2. الشوكولاتة الداكنة.
  3. الحبوب الكاملة.
  4. الدهون الصحية.
  5. الفواكه المجففة.
  6. البروتينات.
  7. الأسماك الدهنية.
  8. الكربوهيدرات الصحية.
  9. المكسرات والبذور.
  10. العصائر والمخفوقات الصحية.

منتجات الألبان

منتجات الألبان غنية بالبروتينات، الكالسيوم، والدهون الصحية. ولذلك فهي مناسبة جدًا لزيادة الوزن. اختر منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الزبادي، والحليب، والأجبان ذات محتوى الدهون العالي مثل جبنة الشيدر. وتجنب المنتجات منزوعة الدسم وقليلة السعرات مثل جبن القريش.

الشوكولاته

الشوكولاتة تعد من ألذ أطعمة لزيادة الوزن وعالية السعرات وغنية بمضادات الأكسدة. اختر الشوكولاته بالحليب قليلة السكر simi-sweeten لكي تتجنب الإكثار من السكر الضار. 

الحبوب الكاملة

الحبوب مهمة جدًا لزيادة الوزن وذلك لأنها أحد أهم مصادر الكربوهيدرات. ولكن من المفضل تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المعالجة أو المكررة. وذلك لأنها صحية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية.

الدهون الصحية

الدهون سوف تساعدك على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال. ولكن اختر مصادر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وسمك السلمون، والأفوكادو، وصفار البيض، واللحوم الحمراء. واحذر من الدهون الضارة، فليس من المنطقي أن تزيد وزنك وتتخلص من النحافة ولكن على حساب صحتك.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش، التين، التمر، الزبيب وغيرها، غنية بالكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية. بالإضافة إلى كونها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك فهي سناك مثالية لكل من يهدف لزيادة الوزن.

البروتينات

البروتينات بكافة أشكالها سوف تساعدك على زيادة الوزن بشكل صحي فهي من أفضل الأطعمة لزيادة الوزن حيث يمكنك تناول البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض. أو الاستعانة بمسحوق البروتينات الذي يتم تناوله مع الحليب أو ألواح البروتين اللذيذة.

حمل تطبيق ديلي ميلز

الأسماك الدهنية

الأسماك ذات الدهون العالية مثل السلمون وتونة الباكور والأنشوجة والسردين تعد من أفضل مصادر البروتينات والدهون الطبيعية. فهي غنية بالدهون الصحية مثل أوميغا-3 وتحتوي على نسب عالية من البروتينات أيضًا.

الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات هي عنصر أساسي ومؤثر للغاية في عملية زيادة الوزن. أكثر من تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والبقوليات مثل الحمص والعدس وغيرها من مصادر الكربوهيدرات الصحية.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور من الوجبات الخفيفة التي تجمع معظم العناصر الغذائية الهامة. فهي غنية بالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن مع القليل من الكربوهيدرات.
إذا كنت ترغب بزيادة وزنك فـ يجب أن تجعل المكسرات والبذور المرافق الدائم لك فهي أغذية مفيدة لزيادة الوزن ويمكن تناولها في كل وقت وبكميات مفتوحة.

المخفوق والعصائر الصحية

أنواع المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل مخفوق الحليب بالفواكه أو مخفوق الحليب بالشوكولاته أو مخفوق البروتين، إلى جانب العصائر الطبيعية مثل المانجو، الجوافة بالحليب، الموز بالحليب، وعصير الكوكتيل جميعها تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي وغير مضر. ولكن تجنب إضافة الكثير من السكر أو استخدم بدائل السكر الطبيعية لكي لا تضر بصحتك.

ملاحظة هامة

جميع الأطعمة المذكورة قد تساعد على خسارة الوزن أو اكتسابه، حيث أن الأمر يعتمد بشكل كبير على الكميات. إذا كنت ترغب بزيادة وزنك، تناول هذه الأطعمة بكثرة واجمع بين أكثر من عنصر في كل وجبة. على سبيل المثال، اجعل وجبة فطورك تتكون من خبز الدقيق الكامل، وأومليت البيض بجبنة الشيدر، مع سلطة الأفوكادو والجوز. وأضف مشروب عالي السعرات مخفوق الحليب بالتمر والشوكولاتة.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *