أكل صحي

أفضل 10 أطعمة للتخسيس تقلل الشهية وتساعد على الحرق

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

سواء كان هدفك خسارة الوزن أو المحافظة على رشاقتك، فعلى الأغلب أنك ستواجه مشاكل مع الجوع والتحكم بالشهية. ويرجع السبب في ذلك إلى المعتقد الشائع لدى الكثير منا، “لكي تخسر الوزن، عليك تجويع نفسك”. وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق. بل بالعكس، الشعور بالشبع يساعد على التحكم بالشهية، وبالتالي حمية غذائية أكثر نجاحًا. لذا، نقدم لكم أفضل 10 أطعمة للتخسيس تقلل الشهية وتساعد على الحرق.

أطعمة للتخسيس تقلل الشهية وتساعد على الحرق

لكي تخسر الوزن يجب عليك أن تقل أكلك، وتتحكم بالجوع والشهية المفرطة في ذات الوقت. ولكي تتمكن من تحقيق هذا التوازن يجب أن تعرف أفضل أطعمة للتخسيس تقلل الشهية وتساعد على الحرق وتساعدك على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، ومنها:-

1.اللحوم

تحتل اللحوم المرتبة الأولى بين الأطعمة من حيث أطول وقت للمضغ والهضم، وهو ما يجعلها مثالية لتقليل الشهية وحرق الدهون. وإضافة إلى كونها مصدرًا مهمًا للبروتينات، أثبتت الدراسات أن إضافة اللحوم إلى الوجبات الرئيسية له جانبًا نفسيًا يؤثر بشكل كبير على عوامل الشبع والرضا لدى الأغلبية. يفضل إدخال الأسماك والدواجن قليلة الدهون في الوجبات أكثر من اللحوم الحمراء.

2. الأفوكادو

 الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية، وهي دهون صحية غير مشبّعة. الدهون الأحادية تستغرق وقتًا أطول للهضم، ولذلك فهي تعطي إحساسًا بالشبع لفترات طويلة. الأفوكادو من الأطعمة التي يمكن تناولها بعدة طرق، حيث يمكن تقطيعه مع أنواع السلطات، هرسه ودهنه على الخبز، تحويله إلى صلصات، إضافته إلى العصائر، أو حتى تناوله مباشرة مع القليل من الملح والليمون أو مع القليل من العسل.

3. الشوفان

الشوفان غني بالألياف والكربوهيدرات الصحية، مما يجعله وجبة إفطار رائعة تشعرك بالشبع حتى يحين وقت الغداء. ليس هذا وحسب، يساعد الشوفان أيضًا على إبطاء عملية الهضم، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم. يمكن إضافة الحليب، الفواكه، والمكسرات للشوفان لجعله وجبة إفطار مشبعة، متكاملة وغنية بكافة العناصر الغذائية.

4. الحساء

تناول الحساء كوجبة منفردة ليس الخيار الأفضل، لأنه لن يساعدك على تقليل الشهية أو الشعور بالشبع لفترات طويلة. ولكن إضافة الحساء للوجبات الرئيسية، سيعطي شعورًا بالامتلاء لفترات أطول، كما سيساعدك على تناول كميات أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل.

5. البقوليات

البقوليات، مثل العدس، الحمص، الفول، الفاصوليا، هي مصادر نباتية للبروتين. وهي مثالية للحميات الغذائية. نظرًا لأنها غنية بالألياف، والكربوهيدرات المعقدة. لا يستطيع الجسم هضم الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي فهي تساعد على إبطاء عملية الهضم. يمكن إدخال البقوليات في الوجبات اليومية بسهولة، حيث يمكن تناولها على وجبات الإفطار، الغداء، والعشاء أيضًا.

6. بذور الكتان

بذور الكتان من الأطعمة ذات القيم الغذائية المتكاملة. فهي تحتوي على الدهون الصحية، الألياف، الكربوهيدرات، والبروتين. تعتبر بذور الكتان إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي لأنها تستغرق وقتًا أطول لكي يتم هضمها، وبالتالي ستشعر بالشبع لفترات طويلة بعد تناولها. يجب عليك طحن البذور قبل إضافتها إلى الطعام لكي تستفيد من البروتين وأوميغا-3 الموجود بداخلها. يمكنك إضافة بذور الكتان إلى السلطات، الحساء، مخفوق الحليب، أو الزبادي. كما يمكن إدخالها في صناعة الخبز.

7. جبن القريش

جبن القريش مثالي للحميات الغذائية. وهو الخيار المفضل للرياضيين وأخصائي التغذية. وذلك لاحتوائه على كميات عالية من البروتين، وكميات قليلة جدًا من الدهون على خلاف باقي أنواع الأجبان. يتوفر جبن القريش بنوعين، المملح وغير المملح، مما يجعله إضافة رائعة للعديد من الوصفات.

8. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني يختلف عن الزبادي الطبيعي. حيث يصنع الزبادي اليوناني عن طريق تصفية الزبادي العادي وإزالة أكبر قدر ممكن من مصل الحليب. وبذلك نحصل على زبادي بقوام أثقل وعناصر غذائية مركزة. مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول. ولكن، يجب أن تكون حذرًا أثناء شراء الزبادي اليوناني، حيث أن بعض الأنواع تقوم بإضافة الدهون أو دقيق الذرة للحصول على قوام أثقل. لذلك يفضل صناعته منزليًا أو اختيار النوع بحرص وبعد قراءة المكونات جيدًا.

9. اللوز

يعد اللوز مصدرًا رائعًا للدهون الصحية. بالإضافة إلى كونه غني بالعناصر الغذائية. ولكن من الجدير بالذكر أن اللوز يستغرق حوالي 30 دقيقة لإعطائك شعورًا بالشبع، لذلك يجب وضع هذا بالحسبان لكي لا تفرط في تناوله. يمكن تناول اللوز كوجبة خفيفة “سناك”، أو إضافته للوصفات الصحية.

10. الشوكولاتة الداكنة

وفقًا لبحث نشرته مجلة Nature البريطانية، فإن الشوكولاته الداكنة والتي تحتوي على 85% من الكاكاو تساعد على تقليل الشهية والحد من الرغبة الشديدة لتناول الحلويات. كما أضافت الدراسة، أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على حمض دهني يساعد على إبطاء عملية الهضم، وزيادة الشعور بالامتلاء. 

تود خسارة الوزن؟ حمل تطبيق ديلي ميلز الآن واختر الوجبات التي تناسب حميتك الغذائية.

 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً