أكل صحي

أهم خضروات غنية بالبروتين

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مهم للغاية، فهو يحافظ على الصحة، ويساعد في بناء العضلات والأنسجة. كما يعطي إحساسًا بالشبع يدوم لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد البروتين على زيادة معدل الأيض. ولذلك فإن الأطعمة الغنية بالبروتين مثالية للحميات. يعتقد البعض أن مصادر البروتينات تقتصر على اللحوم والدواجن والمنتجات الحيوانية فقط. وهذا غير صحيح، حيث يوجد الكثير من الخضروات والحبوب والبقوليات الغنية بالبروتين. والتي تعتبر المصدر الرئيسي للبروتين في الحميات النباتية. وهذه أهم خضروات غنية بالبروتين.

أهم خضروات غنية بالبروتين

 

الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة المستخدمة بكثرة في أنواع الدايت. وذلك لكونها أحد مصادر الدهون الصحية والبروتين. تحتوي حبة الأفوكادو المتوسطة على أكثر من 4 غرام من البروتينات.

البروكلي

البروكلي من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية. فهو غني بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويحتوي على بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك. يحتوي 100 غرام من البروكلي على حوالي 3 غرام من البروتين. وننصحك بتناول ساق البروكلي أيضًا لتركيز العناصر الغذائية بها.

نبات الهليون

الهليون الطازج من النباتات التي تزهر في الربيع. وهو من الأطعمة الصحية واللذيذة. يحتوي كل كوب من الهليون المسلوق على 4.2 غرام من البروتين. كما يمكن تناولها محمصة أو مشوية أو مطهوة على البخار. 

البطاطس

البطاطس من الخضروات ذات السمعة السيئة في مجال الرجيم والأكل الصحي. حيث يعتقد الناس أنها مضرة وتؤدي إلى زيادة الوزن. إلا أن هذه المعلومات غير صحيحة على الإطلاق. حيث تحتوي البطاطس المشوية على البروتينات، النشويات، فيتامين ب6 وفيتامين ج وغيرها من العناصر الغذائية. تحتوي حبة البطاطس المتوسطة على أكثر من 4.5 غرام من البروتينات. وللاستفادة من فوائد البطاطس وتجنب مضارها، يجب الحرص على تناول البطاطس المسلوقة أو المشوية والابتعاد عن البطاطس المقلية تمامًا.

الذرة الصفراء

الذرة الصفراء من الخضروات الصحية والمناسبة للرجيم. ويمكن تناولها كما هي أو إدخالها في الكثير من الأطباق الرئيسية أو الجانبية أو حتى السناك. تحتوي الذرة الصفراء على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى كونها أحد المصادر النباتية للبروتين. يحتوي كل كوب من الذرة الصفراء على حوالي 5.5 غرام من البروتين.

البروتينات النباتية

إذا كنت تود الاعتماد على البروتين النباتي، فلا بد أن تأخذ بعين الاعتبار نقطتين هامتين. الأولى أن نسبة البروتين في الخضروات غير كافية لتوفير الاحتياج اليومي. لذلك يجب أن يتضمن نظامك الغذائي مصادر البروتينات النباتية الأخرى، مثل البقوليات وخاصة العدس والحمص، والمكسرات مثل اللوز والفستق الفستق، والحبوب مثل البرغل والكينوا، والبذور مثل بذور دوار الشمس، والسمسم. والنقطة الثانية هي أن البروتينات النباتية لا توفر فيتامين  ب12. لذلك يجب تناوله على هيئة أقراص لتجنب حدوث نقص في هذا الفيتامين والتعرض لمضاعفات خطيرة.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *