دايت

ما هي أهم فوائد وأضرار رجيم السوائل

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

اتباع حمية مقتصرة على السوائل له العديد من الفوائد الصحية ولكن له أيضًا العديد من الأضرار. فما هي فوائد وأضرار رجيم السوائل وكيف تستفيد من الفوائد وتتجنب الأضرار ؟ دعونا نتعرف على الإجابة…

ما هي فوائد وأ‌ضرار رجيم السوائل

أولًا: فوائد رجيم السوائل

رجيم السوائل له العديد من الفوائد، أهمها:-

  1. خسارة الوزن خلال مدة قصيرة.
  2. تنقية الجسم من السموم والمواد المضرة التي نتناولها في الأطعمة مثل المواد الحافظة وسموم المبيدات المستخدمة على الفواكه والخضروات والصوديوم الزائد عن احتياج الجسم.
  3. من فوائد رجيم السوائل أنه يمنح الجهاز الهضمي استراحة من هضم الأطعمة الصلبة والتعامل مع الأطعمة غير القابلة للهضم مثل الألياف وهو ما ينعكس على الصحة العامة وصحة القولون بشكل خاص.
  4. يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم وخفض ضغط الدم وتعزز جهاز المناعة.
  5. يساعد على تعزيز عملية الأيض ورفع قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

ثانيًا: أضرار رجيم السوائل

  1. فقدان العضلات بدلًا من الدهون.
  2. عودة الوزن المفقود بسرعة بعد ترك رجيم السوائل مع احتمالية زيادة الوزن أكثر من ذي قبل.
  3. التعب والوهن وعدم القدرة على القيام بالأنشطة والأعمال اليومية نظرًا لنقص بعض القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم وبالأخص الألياف.
  4. من أهم أضرار رجيم السوائل أنه يؤثر على الصحة النفسية في حال اتباعه على المدى البعيد.وذلك لأن إدراك الشخص لعدم قدرته على تناول ومضغ الطعام يؤدي إلى الشعور بالحرمان وهو بدوره قد يؤدي إلى اضطرابات الأكل.
  5. قد يؤدي اتباع رجيم السوائل بشكل غير صحيح إلى مشاكل صحية إما بسبب افتقار الوجبات للعناصر الغذائية الرئيسية أو بسبب الإكثار السكريات من الفواكه والعسل والتمر المستخدم لتحلية العصائر.

دايت

كيف تستفيد من فوائد رجيم السوائل وتتجنب مشاكل وأضرار هذه الحمية؟

إذا كنت تود الاستفادة من فوائد رجيم السوائل دون أن تقع في مشكلة صحية بسبب أضراره، فعليك اتباع هذه الحمية بشكل صحيح. وهذه بعض النصائح التي سوف تساعدك على ذلك:-

  1. اتبع هذه الحمية لفترة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى.
  2. إذا كنت تود اتباع رجيم السوائل لفترات طويلة فالأفضل أن تقوم بدمج الوجبات الكاملة مع الوجبات السائلة خلال اليوم. كأن يكون الإفطار والعشاء من السوائل أما الغداء فيكون وجبة متكاملة.
  3. أضف البنجر واللفت والسبانخ والكرفس والأفوكادو وزبدة الفول السوداني إلى مشروباتك لكون هذه المكونات غنية بالكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن الضرورية.
  4. حاول أن تكون مشروباتك متوازنة قدر الإمكان، بحيث تحتوي على البروتينات من المكسرات واللبن، والدهون الصحية من الأفوكادو وزبدة الفول السوداني.
  5. لا تقوم بتحلية مشروباتك بالسكر أو العسل أو التمر، واكتفي بالسكر المتواجد في الفواكه والخضروات الطازجة.
  6. تناول بعض العصائر مع اللب ولا تقوم بتصفيتها لكي تتناول بعض الألياف الضرورية لصحة جهازك الهضمي.
  7. لا يجب اتباع رجيم السوائل من قبل الأطفال والحوامل والمرضعات وكبار السن ومن يعاني من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري إلا تحت إشراف طبي.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *