أكل صحي

أهم 6 أنواع من الفيتامينات يحتاجها الجسم يوميا

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

إلى جانب المغذيات الرئيسية (البروتينات، الكربوهيدرات، والدهون) يحتاج الجسم الفيتامينات والمعادن للنمو وبناء الخلايا والعضلات. وكل نوع من أنواع الفيتامينات يلعب دورًا هام في العمليات الحيوية للجسم. عادة ما يحصل الجسم على كفايته من الفيتامينات من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ولكن أحيانًا يضطر البعض للجوء إلى المكملات الغذائية للتأكد من حصولهم على كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. وهذه أهم 6 أنواع من الفيتامينات يحتاجها الجسم يوميًا، وكيفية الحصول على هذه الفيتامينات.

أهم 6 أنواع من الفيتامينات يحتاجها الجسم يوميا

أولًا: فيتامين أ

يحافظ فيتامين أ على عمل القلب والرئتين والكبد بشكل صحيح. كما يعد ذو أهمية للصحة الإنجابية والبصر والجهاز المناعي.
يمكنك الحصول على فيتامين أ من الكبدة البقري، سمك السلمون، البروكلي، الجزر، القرع، والخضروات الورقية. كما يمكنك الحصول عليه من الشمام والمشمش والمانجو ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة.

ثانيًا: فيتامين ب

هناك ثمانية فيتامينات أساسية مختلفة من فيتامينات ب. تساعد جميعها في تحويل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات إلى طاقة، كما تساعد أيضًا على نمو الخلايا.
يمكنك الحصول على فيتامين ب من اللحوم والدواجن والأسماك واللحوم العضوية والبيض والبقوليات والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة والخبز والمعكرونة. 

ثالثًا: فيتامين ج

بعتبر فيتامين ج أو سي من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا، فهو يعزز جهاز المناعة ويزيد قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والمكملات النباتية.
كما يساعد فيتامين ج على حماية الخلايا من التلف نظرًا لكونه مضاد للأكسدة. ويساعد كذلك في
 التئام الجروح من خلال مساعدة أجسامنا على إنتاج الكولاجين. يمكنك الحصول على فيتامين سي من الحمضيات وفاكهة الكيوي والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والشمام والبروكلي والطماطم.

رابعًا: فيتامين د

يعمل فيتامين د على بناء عظام قوية من خلال مساعدة أجسامنا على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة والمكملات الغذائية. كما أنه يعزز عمل الجهاز المناعي. فيتامين د غير متواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. ولكن يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، ولذلك يُعرف باسم “فيتامين أشعة الشمس”.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) سمك السلمون والتونة والماكريل وكبد البقر وصفار البيض والفطر ومنتجات الألبان.

خامسًا: فيتامين هـ

يحمي فيتامين هـ الخلايا، ويعزز جهاز المناعة ويساعد على منع تجلط الدم. يمكنك الحصول على فيتامين هـ من بذور عباد الشمس وزيته والقمح واللوز والفول السوداني والسبانخ والسلق والأفوكادو والقرع.

سادسًا: فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لتخثر الدم ولصحة العظام. يمكنك الحصول على فيتامين ك من السبانخ واللفت والخس والبروكلي وفول الصويا والتوت والتين واللحوم والجبن والبيض والزيوت النباتية.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *