الكيتو

ما هي الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت النباتي

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يحاول البعض الجمع بين النظام الغذائي القائم على الأطعمة النباتية وبين رجيم الكيتو لتحقيق الاستفادة من الكيتو دايت دون الإخلال بالنظام النباتي. ولكن من المهم معرفة ما هي الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت النباتي، دعونا نتعرف على الإجابة.

الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت النباتي

كما هو معروف، الكيتو دايت قائم تقليل نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة والاستعاضة عنها بتناول المزيد من مصادر الدهون الصحية. فكيف يمكن تحقيق هذه المعادلة من خلال نظام غذائي نباتي؟

أولًا: الدهون النباتية

يوجد الكثير من مصادر الدهون النباتية، ولكن يجب الاعتماد على الصحية منها فقط، مثل: الأفوكادو وزيت الأفوكادو، والزيتون وزيت الزيتون، وجوز الهند وزيت جوز الهند.

ثانيًأ: الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

إذا كنت تود اتباع حمية الكيتو النباتية، فلا بد من معرفة جدول نسبة الكربوهيدرات في الخضروات بأنواعها لكي تكون على دراية تامة بأنواع الخضروات المسموحة والخضروات التي يفضل تجنبها. أفضل أنواع الخضروات المناسبة للكيتو النباتي هي: القرنبيط (الزهرة)، والبروكلي، والكوسة، والفطر، والكرفس، والملفوف، والخس، والخضروات الورقية مثل البقدونس، والجرجير، والسبانخ.

ثالثًا: البروتينات النباتية

في الواقع خيارات البروتينات في الكيتو النباتي الصارم (Vegan) قليلة ومحدودة وتنحصر بين التوفو والبقوليات المسموحة في الكيتو مثل الفول السوداني و الادامامي والفاصوليا الخضراء. كما يمكنك تناول زبدة الفول السوداني. أما إذا كنت تتبع النظام النباتي الأقل صرامة (vegetarian) فيمكنك تناول البيض، أنواع الأجبان، وحتى السمك في بعض أنواع الحميات النباتية.

رابعًا: المكسرات

تعتبر المكسرات من الخيارات المثالية للكيتو دايت النباتي ومن أشهى الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت النباتي، فهي غنية بالكربوهيدرات والدهون الصحية وبعض البروتينات. كما أنها غنية بالعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن. وأفضل أنواع البقوليات هي البيكان، واللوز، والمكاديميا، والجوز.

خامسًا: البذور

البذور مثل بذور الكتان، بذور اليقطين، بذور الشيا وبذور عباد الشمس، من أنواع الأطعمة المناسبة للكيتو دايت بشكل عام وللكيتو دايت النباتي بشكل خاص. فهي غنية بمصادر الدهون الصحية المناسبة للكيتو، والألياف الصحية. كما أنها قليلة الكربوهيدرات ولذيذة.

سادسًا: بعض الفواكه

بعض أنواع الفواكه المسموحة في الكيتو وقليلة الكربوهيدرات يمكن تناولها بكميات محدودة في الكيتو دايت النباتي. مثل الفراولة، وأنواع التوت، وفاكهة النجمة.

تحديات الكيتو دايت النباتي

الكيتو دايت النباتي هو أحد أصعب الحميات الغذائية وأكثرها تعقيدًأ. وذلك لأنها تجمع بين نوعين من الحميات المعقدة نسبيًا. من أصعب تحديات الكيتو دايت النباتي هو الحصول على كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم وبالأخص البروتين. إلى جانب بعض أنواع الفيتامينات والمعادن التي تأتي من مصادر حيوانية مثل فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين والحديد والزنك والكالسيوم وأوميغا-3 وغيرها.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *