دايت

الدليل الشامل لـ ريجيم السوائل لخسارة الوزن

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خسارة الوزن والتخسيس هدف يسعى له الكثير من الأشخاص، لذلك دائمًا ما تظهر حميات غذائية جديدة ومبتكرة كمحاولة لتحقيق هذا الهدف بأسرع وأسهل طريقة ممكنة، وريجيم السوائل هو أحد هذه الحميات المبتكرة. ما هو ريجيم السوائل، وهل هو فعّال لخسارة الوزن؟ وما هي فوائده وأضراره؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في هذا المقال.

ما هو ريجيم السوائل؟

كما هو واضح من الاسم، ريجيم السوائل هو نظام غذائي يقوم على تناول السوائل والمشروبات بدلًا من الأطعمة الصلبة للحصول على السعرات الحرارية اليومية. هناك العديد من الشركات التي توفر مشروبات جاهزة تحتوي على كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم . كما يوجد الكثير من الوصفات التي يمكن تحضيرها منزليًا للحصول على احتياجات اليوم من الوجبات السائلة فقط. 

أنواع ريجيم السوائل

هناك عدة أنواع من حمية السوائل، وهذه أكثرها شهرة:-

الوجبة الواحدة

تقوم هذه الحمية على استبدال وجبة واحدة من الطعام الصلب خلال اليوم بوجبة سائلة. قد تكون هذه الوجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء. يتم استبدال الوجبة بوجبة سائلة مثل الشوربة أو المخفوق. يعد هذا النوع هو الأفضل، حيث أن استبدال وجبة واحدة خلال اليوم بالسوائل سوف يساعدك على تقليل عدد السعرات الحرارية اليومية وإنقاص الوزن دون الوقوع في مشاكل صحية. ولذلك يعتبر النوع الوحيد الذي يمكن اتباعه على المدى الطويل.

اليوم الكامل

على عكس حمية الوجبة الواحدة، يقوم هذا النوع من رجيم السوائل على استبدال وجبات اليوم بأكمله بالمشروبات. فلا يتم تناول أي وجبة صلبة (قابلة للمضغ) ويتم تناول المشروبات بمختلف أنواعها كبديل للوجبات الثلاثة خلال اليوم. 

الديتوكس

حمية الديتوكس أو حمية التخلص من السموم هي أيضًا أحد أنواع الحميات التي تعتمد على السوائل. غالبًا ما تعتمد هذه الحميات على بعض أنواع الفواكه والخضروات وفي بعض الأحيان تعتمد على الماء فقط، ولذلك فهي لا تضم كل احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الرئيسية والثانوية، ولا يجب اتباع هذا النوع من الحميات لفترة طويلة.

هل حمية السوائل فعّالة لخسارة الوزن؟

في الواقع نعم، تساعد هذه الحمية على خسارة الوزن بشكل سريع. حيث تعمل على تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير من خلال منع تناول الأطعمة والاكتفاء بالوجبات السائلة. ولكن غالبًا ما يكون إنقاص الوزن سريع وغير ثابت. بمعنى أنك سوف تفقد الكثير من الوزن في وقت قصير، ثم يبدأ معدل خسارة الوزن بالتضاؤل حتى يثبت الوزن ويتوقف عن النزول. كما يمكن أن يعود الوزن بشكل سريع في حال العودة إلى النظام الغذائي غير المتوازن.

ما هي الوجبات السائلة؟

الوجبات السائلة هي مشروبات تتساوى في القيم الغذائية مع الوجبات الكاملة. حيث أنها تضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون وحتى أنواع الفيتامينات والمعادن الهامة. يمكن إعداد الوجبات السائلة في المنزل من خلال خلط بعض المكونات، مثل الوجبات السائلة المملحة والتي قد تحتوي على حساء الدجاج أو اللحم، قطع الدجاج المهروسة، الخضروات النيئة أو المطهوة، وغيرها من المكونات.

أما الوجبات السائلة الحلوة، فيمكن أن تحتوي على عصير الفواكه، قطع الفواكه، الحليب، الزبادي، الكاكاو، وغيرها من المكونات. كما يمكن الاستعانة بالمساحيق الجاهزة التي توفر وجبات كاملة مثل مسحوق الإفطار أو مسحوق الغداء، أو توفر مكونات محددة مثل مسحوق البروتين، أو مسحوق الألياف.

فوائد وأضرار ريجيم التمر والحليب

مميزات دايت السوائل

هناك عدة مميزات وفوائد لهذا النوع من الحميات، منها:-

  1. إنقاص الوزن بشكل فعّال خلال فترة قصيرة.
  2. يوفر معظم العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة.
  3. لذيذ ومختلف وسهل الاتباع.
  4. يساعد على تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي.
  5. قد يساعد على تخليص الجسم من السموم.

عيوب وأضرار رجيم السوائل

  1. لا تحتوي على كل العناصر الغذائية.
  2. غير مناسبة لبعض الفئات مثل الحوامل، المرضعات، الأطفال دون 16 سنة، كبار السن، وكل من يعاني من اضطرابات الأكل.
  3. لا يجب اتباعها لأكثر من 3 أيام متتالية.
  4. الإمساك نظرا لافتقار هذا الرجيم إلى الألياف الغذائية.
  5. قد تؤدي إلى الإصابة بحصوات المرارة.

هل رجيم السوائل آمن؟

الإجابة تعتمد على النوع الذي تتبعه ومدة الاستمرار عليه. حمية الوجبة الواحدة آمنة تمامًا وفعّالة ويمكن اتباعها لفترات طويلة دون التأثير على الصحة. أما رجيم اليوم الكامل ورجيم الديتوكس، فيمكن اتباعهم لفترات قصيرة لا تتعدى الـ 3 إلى 5 أيام بحد أقصى. الاستمرار لمدة أكثر من ذلك قد تؤدي إلى أضرار ومضاعفات خطيرة.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *