دايت

الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
الزبادي اليوناني هو أحد منتجات الألبان اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الهامة. وعلى الرغم من أنه يعتبر جديد نسبيًا في الأسواق المحلية والعربية بشكل عام، إلا أنه حقق شعبية واسعة، وذلك نظرًا لطعمه الغني وفوائده المتعددة.

ما الفرق بين الزبادي اليوناني والزبادي العادي؟

على الرغم من التشابه الكبير بين الزبادي اليوناني وبين الزبادي المعتاد من حيث المكونات وطريقة التحضير وحتى من حيث الفوائد الصحية مثل تعزيز المناعة، وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقوية العظام، إلا أنه يتفوق غلى الزبادي المعتاد في عدة عناصر، منها:-
  • نسبة البروتينات: يحتوي هذا النوع من الزبادي على ضعف كمية البروتينات الموجودة في الزبادي العادي. يحتوي كل كوب (170 غرام) من الزبادي اليوناني على حوالي 20 غرام من البروتينات. بينما تحتوي نفس الكمية من الزبادي العادي على 9 غرامات من البروتين فقط.
  • كمية الصوديوم: الإكثار من تناول الصوديوم مضر جدًا. فهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. يحتوي هذا النوع على نصف كمية الصوديوم الموجودة في الزبادي العادي.
  • نسبة الكربوهيدرات: يحتوي كل كوب من الزبادي اليوناني على 9 غرام من الكربوهيدرات فقط، وهذه كمية قليلة مقارنة بالزبادي المعتاد الذي يحتوي على 17 غرام لنفس الكمية. وهذا يجعله أفضل لمتبعي الحميات قليلة الكربوهيدرات مثل رجيم الكيتو دايت ونظام لوكارب. بالإضافة إلى أنه مناسب لمرضى السكري.
  • كمية اللاكتوز: على الرغم من أنه ليس خاليًأ من اللاكتوز، إلا أنه يحتوي على كمية أقل بكثير من الزبادي المعتاد. ولذلك فإنه خفيف ومريح للمعدة.

العناصر الغذائية في الزبادي اليوناني

يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا؛ منها البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية. بالإضافة إلى العديد من المعادن وأنواع الفيتامينات الهامة. منها فيتامين ب-12، وفيتامين أ، والكالسيوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم. كما يتميز بكونه قليل السعرات الحرارية. حيث أن كل 100 غرام منه تحتوي على 70 سعر حراري فقط.

استخدامات الزبادي اليوناني

هذا النوع من الزبادي له الكثير والكثير من الاستخدامات. حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة “سناك” صحية ومشبعة أو استخدامه في الكثير من الوصفات؛ مثل الصلصات، والمشروبات الصحية، وحتى في وصفات الحلويات المناسبة للرجيم. كما يمكن استخدامه كبديل صحي للمايونيز للحصول على دهون وسعرات حرارية أقل.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *