الكيتو

جدول ممنوعات الكيتو دايت وبدائلها المناسبة

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

على الرغم من أن نظام الكيتو دايت لا يعتمد على الحرمان والتجويع، ولكن جدول ممنوعات الكيتو دايت به الكثير من الأطعمة التي اعتدنا على تناولها وحتى بعض الأصناف المعروفة بكونها صحية وتصلح للحميات. ولكي نمنع أي أخطاء، نقدم لك جدول مفصل لكافة ممنوعات الكيتو دايت وبدائلها المناسبة.

جدول ممنوعات الكيتو دايت وبدائلها

  1. الحبوب
  2. الخضراوات النشوية
  3. الفواكه الغنية بالسكريات
  4. البقوليات
  5. العسل والمربيات والسكر

 

الصنف

الأنواع الرئيسية البدائل الصحية

الحبوب

الأرز، القمح، الذرة، الشعير.

أرز ومعكرونة كونجاك (شيراتاكي)، خبز البروتين، السيليوم، دقيق اللوز، دقيق جوز الهند.

الخضراوات النشوية

البطاطس، البطاطا الحلوة، الشمندر.

القرنبيط (الزهرة)، البروكلي، الكوسة.

الفواكه الغنية بالسكريات

الموز، المانجو، التمر، العنب. 

الفراولة، التوت.

البقوليات

الفاصوليا، العدس، الحمص، البازلاء. 

الفاصوليا الخضراء

العسل والمربيات والسكر العسل الأبيض، عسل التمر، المربيات، السكر الأبيض، السكر البني، سكر الفواكه. 

شراب ستيفيا، شراب فاكهة الراهب، بدائل السكر.

 

الحبوب

الحبوب مثل الأرز، القمح، الشعير، الذرة، والأطعمة المصنوعة منها مثل الخبز، المعكرونة، المخبوزات، الفشار، البسكويت، الكعك، وغيرها. كلها تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية. كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف. فعلى سبيل المثال، يحتوي الأرز على 28 غرام من الكربوهيدرات الصافية، وشريحة الخبز الأبيض تحتوي على 12.5 غرام كربوهيدرات صافية. لذلك، يجب أن تستبعد الحبوب ومنتجاتها تمامًا. ولكن يمكنك أن تعوض هذه الأطعمة بالبدائل المناسبة للكيتو. مثل أرز كونجاك الذي يحتوي على 0 غرام من الكربوهيدرات. وخبز البروتين الذي يحتوي على 0.5 غرام كربوهيدرات صافية لكل شريحة.

الخضروات النشوية

الخضروات النشوية مثل البطاطس، البطاطا الحلوة، الجزر، الشمندر، وغيرها. تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية ونسبة ألياف قليلة. لذلك يجب الابتعاد عنها واستبدالها بالخضراوات المناسبة للكيتو. تحتوي الحصة الواحدة من البطاطس على 33 غرام كربوهيدرات صافية بينما تحتوي نفس الكمية من القرنبيط على 3 غرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

الفواكه الغنية بالسكر 

الفواكه السكرية تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات. كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الألياف. لذلك يجب تجنبها واستبدالها بالفراولة أو أنواع التوت المختلفة. تحتوي الموزة الواحدة على 24 غرام من الكربوهيدرات الصافية. بينما يحتوي 100 غرام من الفراولة على 5 غرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

حمل تطبيق ديلي ميلز

البقوليات

كافة البقوليات تندرج ضمن جدول ممنوعات الكيتو دايت. بما في ذلك الحمص، الفاصوليا، العدس، البازلاء وغيرها. وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات. يحتوي 100 غرام من الحمص على 44 غرام من الكربوهيدرات الصافية. ومع ذلك، تعتبر الفاصوليا الخضراء هي النوع الوحيد من البقوليات الذي يمكن تناوله أثناء رجيم الكيتو. حيث تحتوي 100 غرام من الفاصوليا الخضراء على 4.5 غرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

السكر والعسل والمربيات 

السكر والعسل والمربيات كلها عبارة عن كميات مركزة من السكر. كما أن نسب القيم الغذائية الموجودة بها منخفضة جدًا. لذلك يجب الاستغناء عنها واستبدالها ببدائل السكر وشراب بدائل السكر المناسبة للكيتو دايت. حيث يحتوي 100 غرام من العسل على 82 غرام من الكربوهيدرات الصافية. وتحتوي كل 100 غرام من السكر الأبيض على 100 غرام كربوهيدرات صافية. بينما لا يحتوي سكر ستيفيا على أي كربوهيدرات على الإطلاق.

 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً