أكل صحي

فوائد سلطة التونة المتعددة

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

سلطة التونة هي طبق لذيذ ومغذي وله العديد من الفوائد. حصلت هذه السلطة على شهرة واسعة في الآونة الأخيرة، وخاصة بين المهتمين بالأكل الصحي وعشاق الرشاقة. كما أصبحت أحد الأطباق التي يوصي بها أطباء التغذيةk فما هي فوائد سلطة التونة ولماذا نالت هذا الانتشار الواسع؟

مميزات سلطة التونة ؟

أهم ما يميز هذه السلطة أنها تعتبر وجبة متكاملة تضم كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم وليست مجرد طبق جانبي أو نوع من المقبلات. لذلك فهي تحتل مرتبة مرتفعة في قائمة الأطباق الصحية.

مكونات سلطة التونة الصحية

كمعظم الأطباق في العالم، المكونات وطريقة تحضير الوصفة تحدد ما إذا كانت هذه الوجبة صحية أم لا وتُغيّر قيمتها الغذائية بشكل كبير. المكونات اللازمة لإعداد هذه الوصفة بطريقة صحية هي أوراق الخس، والطماطم، والبصل الأحمر، والفلفل الملون، وخبز الدقيق الكامل، وزيت الزيتون، والليمون وعلبة من سمك التونة الخفيفة.

المعلومات الغذائية 

يحتوي هذا الطبق المتكامل على حوالي 300 سعر حراري فقط، و23 غرام من الكربوهيدرات الكلية، و4 غرام من الألياف، و30 غرام من البروتينات، و15 غرام من الدهون الصحية.

أوميغا-3

أوميغا-3 هو أحد أنواع الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم. يساعد هذا النوع من الدهون على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد على خفض الكوليسترول في الدم. كما له خصائص تقاوم الالتهابات وتعمل كمضادات للأكسدة.  يحتوي طبق واحد منها على حوالي 21% من الاحتياج اليومي لـ أوميغا-3.

الفيتامينات والمعادن

تحتوي هذه السلطة على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة؛ مثل فيتامين ب-6، وفيتامين ب-12، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وغيرها العديد. بالإضافة إلى الكثير من أنواع المعادن مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والصوديوم.

أهم فوائد سلطة التونة

  1. وجبة مثالية خسارة الوزن، وذلك لكونها تعطي إحساسًا بالشبع يستمر لفترات طويلة.
  2. تساعد على علاج فقر الدم لاحتوائها على الحديد وفيتامين ب-12.
  3. تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. مصدرًا غني للدهون الصحية وأنواع الفيتامينات والمعادن الهامة.
  5. تساعد على الوقاية من أمراض السرطان لكونها تحتوي على العديد من مضادات الالتهاب الطبيعية.

أضرار سلطة التونة

على الرغم من فوائد سلطة التونة المتعددة، ولكن يجب عدم الإكثار من تناولها. يرجع ذلك إلى احتوائها على الزئبق وارتفاع نسبة الصوديوم بها. تشير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن كمية التونة الموصى بتناولها تتراوح هي 140 غرام مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فقط.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *