دايت

لماذا يرجع الوزن بعد الرجيم؟ و5 نصائح لتجنب عودة الوزن

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

لماذا يرجع الوزن بعد الرجيم؟ هذا السؤال الذي حيّر الكثير من متبعي الحميات والحالمين بالرشاقة وحتى أخصائي التغذية وخبراء الحميات. هل يرجع السبب إلى قلة الإرادة وعدم القدرة على المحافظة على نمط الحياة الصحي أم بسبب العوامل الفسيولوجية؟ دعونا نتعرف على الإجابة الصحيحة.

لماذا يرجع الوزن بعد الرجيم؟

في الواقع الإجابة هي مزيج مكون من ضعف الإرادة والأسباب الفسيولوجية، حيث أن الحرمان من السعرات الحرارية بشكل متطرف يؤدي إلى تغييرات في الهرمونات والتمثيل الغذائي وهو ما يجعل من الصعب اتباع نمط الحياة اللازم للحفاظ على الوزن.

كيف يؤثر الحرمان على الوزن؟

عند اتباع حمية غذائية قاسية أو التعرض للحرمان من السعرات الحرارية والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم يبدأ الجسم بالتكيف على الوضع الجديد عبر تقليل معدل الحرق بما يتماشى مع السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.
وبالتالي عند العودة إلى نظام غذائي غير صحي أو حتى نظام متوازن، لا يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية الإضافية بسبب اعتياده على الحد الأدنى ولذلك يقوم بتخزين الفائض من السعرات الحرارية في شكل دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أضف إلى ما سبق العامل النفسي، حين يحرم الشخص من كل الأطعمة الشهية واللذيذة لفترات طويلة، يبدأ العقل في التركيز على هذه الأطعمة وينتظر التحرر من هذه القيود لكي يتناول ما يشتهي. ولذلك، بمجرد وصول الشخص للوزن المطلوب يبدأ في تناول الأطعمة غير الصحية وهو ما يصّعب عليه الالتزام بنظام صحي ومتوازن لأن العقل يربط النظام المتوازن بالحرمان.

دايت

5 نصائح لتجنب أن يرجع الوزن بعد الرجيم

إذا كنت تتسائل عن لماذا يرجع الوزن بعد الرجيم ففي الأغلب لقد قمت ببعض السلوكيات الخاطئة أثناء حميتك. ولكي تحمي نفسك من الوقوع في هذا الفخ، وتتجنب عودة الوزن بعد انتهاء الرجيم يجب عليك اتباع النصائح التالية:-

  1. اتبع حمية غذائية متوازنة وطويلة الأمد بدلًا من حمية قاسية قصيرة المدى.
  2. تدرج في الحمية، لنتفرض أنك تتبع نظامًا غير صحيًا تتناول فيه 3000 سعرة حرارية يوميًا في حين يحتاج جسمك إلى 2000 سعر حرارية في اليوم فقط، لا تقوم بقطع ألف سعرة مرة واحدة، وإنما تدرج بقطع 200 سعرًا حراريًا لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم اقتطع 200 أخرى لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى تصل إلى عدد السعرات الحرارية المثالي.
  3. أضف وجبة غش أو وجبة مفتوحة مرة أسبوعيًا (cheat meal / free meal) بحيث تتناول إحدى وجباتك المفضلة بوتيرة أسبوعية لمنع الشعور بالحرمان. على سبيل المثال تناول ساندوتش برجر أو بعض المثلجات أو الحلويات مرة واحدة أسبوعيًا.
  4. خذ أسبوع راحة من الحمية كل 3 إلى 5 شهور. خلال هذا الأسبوع، قم بزيادة سعراتك الحرارية بنسبة 10 إلى 15% على أن تكون خياراتك دائمًا صحية.
  5. لا تبدأ بالرياضة من اليوم الأول. إذا كنت تتبع أسلوب حياة غير صحية بحيث تتناول طعام غير صحي ولا تقوم بأي نوع من أنواع الرياضة، فلا يجب أن تبدأ بالحمية والرياضة في نفس الوقت. ولكن ابدأ بالحمية فقط ومن ثم أضف الرياضة عندما يكون نزول الوزن أبطئ.

    والنصحية الأهم: نظم وجباتك بالقيم والسعرات الحرارية المناسبة لك والمعدة على إيدى خبراء ويقدمها لك ديلي ميلز ويمكنك اختيار الاشتراك المناسب لكم من ضمن اشتراكات ديلي ميلز المميزة والتي تناسب جميع الاحتياجات.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *