أكل صحي

ما هي القيم الغذائية للأطعمة وأهميتها للجسم

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

القيم الغذائية هي العناصر التي يستفيد منها الجسم من خلال تناول الأطعمة والمشروبات. تشمل القيم الغذائية للأطعمة البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الفيتامينات، المعادن، والألياف، والماء. وجميعها ضرورية ومهمة من أجل الصحة العامة للجسم.

تناول وجبات تحتوي على نسب متوازنة من القيم الغذائية وبكميات صحيحة يساعد على حماية الجسم من زيادة الوزن ومن الإصابة بالأمراض. العكس صحيح، تناول كميات غير متوازنة من الأطعمة يؤدي إلى زيادة الوزن أو نقصانه بشكل غير صحي. بالإضافة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بسوء التغذية.

أنواع القيم الغذائية للأطعمة

تنقسم القيم الغذائية في الأطعمة والوجبات إلى قسمين أساسيين؛ وهما:-

  • العناصر الغذائية الكبيرة: العناصر الغذائية الكبيرة هي الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون. وهي موجودة في الأطعمة بكميات كبيرة ويحتاجها الجسم بشكل أساسي للحصول على الطاقة التي تمكن الإنسان من القيام بوظائفه الحيوية مثل التنفس، الهضم، الحركة، وغيرها.
  • العناصر الغذائية الصغيرة: العناصر الغذائية الصغيرة هي الفيتامينات، الأملاح المعدنية (المعادن)، ومضادات الأكسدة. هذه العناصر موجودة في الأطعمة بكميات صغيرة ولكنها كافية لحاجة الجسم لها.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي النشويات والسكريات والتي تتحول عند الهضم إلى جلوكوز. وتعد الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة. وتنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين: الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة. وعلى الرغم من أهميتها، إلا أنها تعد السبب الرئيسي لزيادة الوزن في معظم الأوقات. لذلك، يجب تناول الكربوهيدرات بكميات معتدلة والاعتماد على الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، الخضروات النشوية، والفواكه.

الدهون

الدهون من القيم الغذائية الكبيرة، والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير.وتنقسم الدهون إلى ثلاث أنواع هي؛ الدهون المشبعة، الدهون المتحولة، والدهون غير المشبعة. الدهون غير المشبعة مفيدة جدًا للجسم على عكس النوعين الآخرين. لذلك يجب الاعتماد عليها. هناك العديد من مصادر للدهون غير المشبعة الصحية، مثل الأسماك الدهنية، زيت الزيتون، البذور والمكسرات.

البروتينات

البروتينات ذات أهمية كبيرة جدًا للجسم. حيث أنها تدخل في كافة العمليات التي يقوم بها الجسم. كما أنها ضرورية لبناء وتجديد أنسجة وخلايا الجسم وعضلاته. يوجد الكثير من المصادر الصحية للبروتينات منها الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ومنها النباتية مثل المكسرات والبذور والبقوليات.

الفيتامينات

الفيتامينات هي عناصر غذائية يحتاجها الجسم بنسب بسيطة. وهي تساعد الجسم على الحفاظ على الصحة، وتجديد الخلايا، ونمو الأنسجة والخلايا. يوجد 13 نوع من الفيتامينات وهي؛ فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، و ب5، وب6، وب12، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين بيوتين، فيتامين نياسين، و حمض الفوليك. تتواجد الفيتامينات بكميات مناسبة تكفي لحاجة الجسم في الفواكه والخضروات. وفي بعض حالات نقص الفيتامينات يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات الدوائية.

المعادن

المعادن ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم الرئيسية. مثل انقباض وتقلص العضلات، توازن السوائل في الجسم، صحة العظام والأسنان، وصحة الجهاز العصبي. يوجد العديد من المعادن المهمة للجسم. منها؛ الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، وغيرها. نقص المعادن أو عدم الحصول على كميات مناسبة منها يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل الشعور بالإرهاق، ضعف العضلات، الصداع، الجفاف، تساقط الشعر، وغيرها الكثير من الأعراض. توجد المعادن في معظم الأغذية مثل اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه والمكسرات، ومنتجات الألبان.

المحتويات