دايت

مميزات وعيوب رجيم المناسبات

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

رجيم المناسبات هو أحد أكثر الحميات المتبعة حول العالم. وقد يصل الأمر إلى أن معظم الناس حول العالم اتبعوا أحد أنواع هذا الرجيم في فترة من فترات حياتهم. ويرجع ذلك إلى المناسبات المفاجِئة وعدم تناسب الثياب المختارة للمناسبات مع الجسم. وهو ما يجعل الكثير يلجأ إلى البحث عن وسيلة لخسارة الوزن الزائد بسرعة. ولكن ما هي مميزات وعيوب رجيم المناسبات؟ وكيف يمكن تجنب هذه العيوب؟

مميزات وعيوب رجيم المناسبات

رجيم المناسبات له بعض المميزات والكثير من العيوب، ولكن لحسن الحظ، يمكن تجنب هذه العيوب والاستمتاع بالمميزات عبر خطوات محدودة.

أولًا: المميزات

  1. أهم ما يميز حمية المناسبات هو خسارة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة جدًا. حيث تتراوح مدة حمية المناسبات بين 3 أيام إلى شهر. يمكن أن تصل خسارة الوزن خلال هذه المدة إلى 15 كيلو غرام!
  2. يعتبر رجيم المناسبات من العوامل التحفيزية لخسارة الوزن على المدى البعيد. حيث تساعد في زيادة إرادة الأفراد بعد خسارة بعض الوزن خلال مدة بسيطة. وهو ما يدفعهم للاستمرار في خسارة الوزن الزائد عبر حميات صحية.
  3. تنقذ هذه الحمية الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف محرجة قبل مناسبة مهمة. مثل ضيق الملابس وعدم تناسق الثياب مع طبيعة الجسم.
اشترك في ديلي ميلز
 

ثانيًأ: العيوب

  1. من أكبر عيوب هذه الحمية هو عودة الوزن المفقود بسرعة كبيرة بمجرد ترك الحمية والعودة إلى نظام غير صحي.
  2. قد تتسبب هذه الحمية بتدهور الحالة الصحية، وذلك لعدم حصول متبعي هذه الحمية على القدر الكافي من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  3. عدم إمكانية اتباع هذه الحمية لفترات طويلة، حيث أن الحد الأقصى لهذا النوع من الحميات هو شهر. وبالتالي فهي غير ملائمة لاتباعها كأسلوب حياة على المدى الطويل.
  4. الشعور بالإرهاق والتعب المستمر وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية خلال الأسبوع الأول من رجيم المناسبات. وذلك بسبب أعراض انسحاب السكر من الجسم، أو ما يعرف “إدمان السكر”.
  5. اتباع رجيم صارم للغاية وغير متوازن قد يؤدي إلى الإصابة بالنهم، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

كيفية تجنب العيوب

إذا اتبعت أحد أنواع رجيم المناسبات أو تفكر في البدء في اتباع هذه الحمية. فمن المؤكد أن العيوب المذكورة أعلاه قد تثير قلقك بشكل كبير. ولكن لحسن الحظ، يمكن تجنب الوقوع في هذه العيوب عبر اتباع الخطوات التالية:-

  • زد مدة الحمية، كلما كانت مدة الحمية أطول كلما قلة عيوبها. لذلك، يفضل البدء في الحمية قبل فترة من مناسبتك المميزة.
  • اجمع بين الرياضة والرجيم لنتائج أفضل وعيوب أقل.
  • لا تتطرف في الحمية. يجب أن تحتوي وجباتك خلال الرجيم على العناصر الغذائية وأنواع الفيتامينات الهامة.
  • لا تزيد مدة الحمية عن الحد الموصى به.
  • تجنب العودة إلى نظام غذائي غير صحي بعد مناسبتك، لكي لا يعود الوزن المفقود بسرعة.
  • بعد الانتهاء من رجيم المناسبات، اتبع حمية صحية متوازنة.

المحتويات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *