الكيتو

أكثر أخطاء الكيتو دايت شيوعًا وكيف تتجنبها

مشاركة

في بعض الأحيان تقف أخطاء الكيتو دايت بينك وبين الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال اتباع حمية الكيتو دايت. سواء كانت خسارة الوزن، تعزيز الصحة، أو زيادة النشاط. لذلك سوف نعرض عليكم أكثر أخطاء الكيتو دايت شيوعًا، كما نقدم لكم بعض النصائح، التي ستساعدك على تلافي هذه الأخطاء.

أكثر أخطاء الكيتو دايت شيوعًا

نظرًا لأن حمية الكيتو دايت مختلفة نوعًا ما عن باقي الحميات التي اعتدنا عليها. قد نقع في بعض الأخطاء التي تتسبب في إخراجنا من حالة الكيتوزية، أو إبطاء عملية خسارة الوزن وفي بعض الأحيان ثبات الوزن. وهذه هي أبرز الأخطاء.

عدم تناول كميات كافية من الدهون

  • الخطأ: أن تناول كميات كافية من الدهون في حمية الكيتو قد يكون تحدي كبير للبعض، خاصة أولئك الذي اعتادوا على الحميات التقليدية التي تمنع الدهون تمامًا. لذلك، فمن الضروري أن تراقب كميات الدهون الصحية في وجباتك في الفترة الأولى.
  • الحل: تناول البيض المقلي بالسمن بدلًا من المسلوق، اختر اللحوم الغنية بالدهون، أضف زيت الزيتون إلى السلطات، وأضف قطعة من الزبدة إلى قهوتك. نعم القهوة بالزبدة بدلًا من القهوة بالحليب، قد تستغرب الأمر في البداية ولكن ستحبه بعد التجربة.

عدم حساب نسبة البروتين

  • الخطأ: تؤثر نسبة البروتين على نسبة خسارة الوزن في الكيتو دايت. تحتوي البروتينات على نسبة عالية من الأحماض الأمينية. والتي لها دور كبير في بناء العضلات، إصلاح الأنسجة، والشعور بالشبع لفترات طويلة. لذلك، إذا كنت تشعر بالجوع بشكل متكرر أثناء حمية الكيتو. أو أنك لم تخسر الوزن لمدة أسبوعين، فهذا يعني أنك تتناول كميات قليلة جدًا من البروتين.
  •  الحل: من الأفضل أن تتناول النسبة الصحيحة من البروتينات، ولكن إذا واجهتك مشكلة في حساب النسبة بدقة، اتجه إلى تناول المزيد من البروتينات، فهذا بالتأكيد أفضل وأقل ضررًا من قلة البروتينات. تناول نسبة أكبر من البروتين قد تؤدي إلى إبطاء خسارة الوزن. ولكن تناول نسبة أقل يؤدي إلى ثبات الوزن، الجوع، والشعور بالإرهاق.

الحصول على كمية غير كافية من الفيتامينات

  • الخطأ: عدم الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن، يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية؛ منها جفاف البشرة، تساقط الشعر، عدم التركيز وغيرها. وهذه المشاكل ليست بسبب حمية الكيتو، ولكن بسبب الخطأ الشائع في حمية الكيتو.
  • الحل: لكي تتجنب الوقوع في هذا الخطأ، احرص دومًا على إضافة كمية كبيرة من الخضراوات الورقية إلى وجباتك مثل البقدونس، الجرجير، السبانخ، الكزبرة، الكرفس، وغيرها. الخضراوات الورقية منخفضة الكربوهيدرات جدًا، وتضم نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن.

طلب الوجبات الجاهزة

  • الخطأ: من أكثر أخطاء الكيتو دايت شيوعًا اعتقاد أن تناول اللحوم المشوية والسلطات في المطاعم يتناسب مع الكيتو. ولكن في الحقيقة غالبًا ما تكون هذه الوجبات غير ملائمة للحمية بسبب ما يتم إضافته للحوم والسلطات. تحتوي التتبيلة أو الصلصات التي يستخدمها المطاعم مع اللحوم والسلطات على الزيوت النباتية، السكر، الدقيق، وغيرها من المواد التي لا تتناسب مع الكيتو دايت.
  • الحل: من الأفضل إعداد الأطعمة داخل المنزل، ولكن إذا كنت مضطرًا إلى تناول الوجبات خارج المنزل، فابحث عن مطعم أو تطبيق موثوق يوفر وجبات مخصصة لحمية الكيتو، لكي تضمن عدم وجود أي كربوهيدرات مخفية في وجبتك.

‎كيف كيف اثبت وزني بعد الكيتو

يعاني البعض من عودة الوزن بعد الكيتو، وهذا أيضًا يرجع إلى الوقوع في بعض الأخطاء. لكي تحافظ على وزنك بعد الانتهاء من حمية الكيتو والخروج من الحالة الكيتوزية، يجب عليك تجنب بعض الأخطاء، وهذه  أهم 2 أخطاء وكيف تتجنبها:-

  • تناول  الكربوهيدرات البسيطة: إدراج الكثير من الكربوهيدرات البسيطة أو الكربوهيدرات الضارة من أول الأخطاء التي يجب تجنبها للحفاظ على الوزن المفقود بعد الكيتو. يجب تتناول الكربوهيدرات الصحية فقط مثل الخضروات، والفواكه والحبوب الكاملة.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات: يعتقد البعض أن بمجرد انتهائهم من حمية الكيتو ووصولهم للوزن المثالي، يمكنهم تناول ما يحلو لهم وبأي كمية. وهذا غير صحيح حتى مع باقي أنواع الحميات. يجب أن تدخل الكربوهيدرات إلى روتينك الغذائي بشكل متدرج. ومن الأفضل اتباع نظام لوكارب لفترة تتراوح بين شهر إلى 6 أشهر قبل العودة إلى نظام غذائي متوازن
  • العودة للعادات القديمة: الوصول إلى الوزن المثالي لا يعني أن بإمكانك تناول الطعام في وقت متأخر أو عدم ممارسة الرياضة أو تناول السكريات أو غير ذلك، لكي تحافظ على وزنك بعد الكيتو، يجب أن تتبع أسلوب حياة صحي من كافة النواحي.
المحتويات