ديلي ميلز

كيف تجذب الموظفين لشركتك

مشاركة

في سوق العمل اليوم، تتنافس الشركات على جذب الموظفين ذوي الكفاءات والخبرات حيث أصبحت الشركات على دراية تامة بمدى تأثير الموظف على نجاح الشركة. وفي هذه المقالة، سنجيب على سؤال كيف تجذب الموظفين لشركتك.

كيف تجذب الموظفين لشركتك

يمكنك جذب الموظفين لشركتك من خلال اتباع استراتيجية توظيف فعّالة. وقد جمعنا لك 6 عوامل تؤثر بشكل كبير في جذب الموظفين وتقليل دوران (Turnover). 

  • الوصف الوظيفي

عند الإعلان عن وظائف شاغرة وفتح باب التقديم، فإن كتابة الوصف الوظيفي بشكل جيد يمكن أن يحدث فارقًا كبيرًا في عدد وجودة الطلبات المقدمة من الموظفين ذوي الكفاءات. الوصف الوظيفي الجيد يجب أن لا يقتصر على توضيح المهام والمسؤوليات المطلوبة من الموظف فحسب، بل لا بد أن يوضح مسؤولية الشركة تجاه الموظف، وثقافتها العامة، والمميزات التي سيتم منحها للموظف. ومن أهم العوامل التي يجب ذكرها في الوصف الوظيفي هو الراتب التقريبي المخصص للوظيفة.

  • التواصل الأولي

أثبت استبيان أقيم من قبل منصة BambooHR أن 31% من المتقدمين للوظائف يفقدون الرغبة في الوظيفة بعد التواصل الأولي مع الشركة، وذلك لسببين رئيسين هما عدم الشفافية، والتعامل بشكل غير لائق مع المتقدم للوظيفة. لذلك، يجب الحرص في اختيار المسؤول عن التواصل مع المرشحين للوظائف وتحديد كيفية التواصل معهم بشكل يعكس تقدير الشركة لذوي الكفاءات واهتمامها بضمهم لفريق العمل.

  • مقابلات التوظيف

تعتقد بعض الشركات أن الهدف من مقابلات التوظيف هو تقييم المترشح للوظيفة وتحديد قدراته ومعرفة مدى ملائمته للوظيفة المطروحة. مما يدفعهم للتعامل بمنطلق اليد العليا والموقف الأقوى. إلا أن الواقع يختلف تمامًا عن هذه الرؤية، حيث أن مقابلات التوظيف لها دور موازي لا يقل أهمية. وهو تقييم المتقدم للشركة والتعرف على توجهاتها لتحديد مدى اتساق ثقافة الشركة مع ثقافته الشخصية والوظيفية.

  • مدير الموارد البشرية

يلعب مدير الموارد البشرية الدور الأكبر في جذب الموظفين، وذلك لأنه يعد حلقة الوصل بين الموظفين والإدارة. لذلك يجب الحرص على اختيار مدير موارد بشرية ذو رؤية سليمة وأسلوب احترافي مواكب لمتطلبات سوق العمل. لضمان  كسب ولاء الموظف، وتحقيق الترابط الوثيق بين الموظف والشركة.

  • الامتيازات الإضافية 

الشركة التي توفر الرفاهية للموظفين لها فرص أعلى في توظيف ذوي الخبرات وتقليل الدوران. ورفاهية الموظفين لا تقتصر على الجوانب المالية (الراتب والحوافز). بل تمتد لجوانب أخرى قد يكون لها تأثير أكبر على جذب الموظفين واستبقائهم. وتشمل هذه الامتيازات الإجازات السنوية، مرونة ساعات العمل، التأمين الصحي والاجتماعي، برامج الوجبات وخدمة الكيترنق، الفاعليات المختصة بزيادة التفاعل والترابط بين الموظفين، وغيرها.

ديلي ميلز كيترنق: كل ما تحتاجه الشركة في مكان واحد

  • الصورة العامة للشركة

في وقتنا الحالي، أصبح بإمكان الجميع إبداء رأيهم بحرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي توفر منابر مجانية واسعة الانتشار للجميع. لذلك إذا كنت تود أن توضع شركتك بين أفضل الشركات، فلا بد من مراعاة سمعة الشركة والحرص على ظهورها بأفضل صورة. يمكنك تحقيق هذا عبر اتباع استراتيجيات واضحة. منها: حسن معاملة الموظفين والمرشحين للوظائف، توفير بيئة عمل آمنة ومريحة، إتاحة فرص التنمية والتطوير للموظفين، تنظيم فعاليات دورية تعبر عن توجهات الشركة وثقافتها، تأدية المسؤولية الاجتماعية (CSR) على أفضل نحو، المساهمة في الأعمال الخيرية والتطوعية…الخ

 

وفي الختام، يتبين لنا أن جذب الموظفين للشركة يعتمد بشكل كبير على مدراء الشركة وحسن إبرازهم لصورة الشركة. وهو ما يؤدي إلى تهافت الموظفين وأصحاب الخبرات وسعيهم للانضمام للشركة.

                                           

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *