أكل صحي

أفضل وجبات بروتين صحية في رمضان

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

البروتينات من العناصر الغذائية ذات الأهمية الكبيرة وخاصة للموظفين والعاملين الذين يبذلون جهدًا بدنيًا أو ذهنيًا أثناء العمل. وتزداد أهمية البروتينات خلال شهر رمضان. حيث أن دورها أثناء الصيام لا يقتصر على المساعدة في تجديد وبناء خلايا الجسم، بل يمتد إلى توفير الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وحماية الصائم من الإحساس بالوهن والجوع والتعب. لذلك نقدم لك أفضل وجبات بروتين صحية في رمضان.

أفضل وجبات بروتين صحية في رمضان

  1. الدجاج
  2. الديك الرومي
  3. اللحم
  4. الأسماك والمأكولات البحرية
  5. البيض
  6. منتجات الألبان
  7. البروتينات النباتية

الدجاج

يعتبر الدجاج من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين. وذلك لكونها تحتوي على نسبة 27 غرام من البروتينات لكل 100 غرام من الدجاج. وتعتبر صدور الدجاج هي القطع الأفضل من الدجاج، وخاصة في حال التخلص من الجلد قبل الطهي.

حيث تحتوي صدور الدجاج على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون. كذلك يفضل تسوية الدجاج بطرق صحية مثل السلق أو الشوي. والابتعاد عن طرق الطهي غير الصحية مثل القلي. لذلك، يفضل إضافة الدجاج إلى جدول الأكل الصحي في رمضان.

الديك الرومي

يحتل الديك الرومي رقم واحد في قائمة الأطعمة الغنية بالبروتين بنسبة 29 غرام من البروتين لكل 100 غرام. ومع ذلك يفضل الاعتماد على صدور الديك الرومي واعتماد اللحم الديك الرومي الأبيض لكونه يحتوي على نسب أقل من الدهون. لا تنسى إضافة صدور الديك الرومي لوجباتك الرمضانية للاستفادة من فوائده.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء غنية بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. حيث أن يحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن إلى جانب البروتينات، مثل الحديد  والزنك وفيتامين باء. ومع ذلك، يجب عدم الإكثار من اللحوم الحمراء لارتباطها بالإصابة بعدة أمراض مثل النقرس، ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأمراض القلب والشرايين.

 الأسماك والمأكولات البحرية

تعد الأسماك والمأكولات البحرية من أفضل المصادر الصحية للبروتينات. وذلك لكونها غنية بالبروتينات واحتوائها على نسب قليلة جدًا من الكوليسترول الضار. بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة؛ مثل أوميجا-3، الزنك، فيتامين ب، البوتاسيوم، وغيرها العديد.

اشتراكات ديلي ميلز الرمضانية، توفر لك وجبات سحور وفطور + سناك تصل إلى بابك

استخدم كود الخصم الخاص بالمدونة عند الاشتراك لأول مرة لتحصل على 15% خصم: BLD15

البيض

يجب عدم الاستغناء عن البيض أثناء الصيام. فهو أحد المصادر الهامة للبروتينات. كما تشير الدراسات إلى أن تناول البيض في السحور يقلل الإحساس بالجوع بشكل كبير أثناء الصيام. تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 6.5 غرام من البروتينات. أو بمعدل 13 غرام بروتينات لكل 100 غرام من البيض.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب، والزبادي، والأجبان، من الوجبات الغنية ليس فقط بالبروتينات، ولكن بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين أ، فيتامين د ، فيتامين ب 12، وغيرها. لذلك لا بد من إضافة منتجات الألبان في وجبات الفطور والسحور. وخاصة الزبادي الرائب.

البروتينات النباتية

لا يمكن أن ننسى البروتينات النباتية الموجودة بشكل كبير في البقوليات والمكسرات والبذور. لذلك أضف بعض البقوليات لوجبات السحور والفطور (وخاصة شوربة العدس)، وأضف بعض المكسرات والبذور كنوع من الوجبات الخفيفة (سناك) في يومك الرمضاني.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *