أكل صحي

أفضل 10 نصائح لعدم الشعور بالإرهاق خلال الدوام

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

العمل لثمان أو تسع ساعات يوميًا أمر مرهق وشاق. والكثير منا يشعر بالتعب والإرهاق في منتصف دوام العمل، ولا يستطيع استكمال يومه بنشاط وطاقة. لذلك جمعنا لك أفضل 10 نصائح لعدم الشعور بالإرهاق خلال الدوام.

أفضل 10 نصائح لعدم الشعور بالإرهاق خلال الدوام

أولًا: القليل من الكافيين

الكافيين من المواد التي لها فوائد عديدة على الرغم من سمعته السيئة بين الناس. فعلى الرغم من أضرار الإكثار من الكافيين، إلا أن تناوله باعتدال يساعد على إعطاء دفعة من النشاط وتعزيز الطاقة وتقليل الشعور بالتعب. لذلك، يمكنك بدء يومك بكوب من القهوة أو الشاي لكي تتمكن من استكمال الدوام بنشاط.

ثانيًا: اشرب ماء وعصائر صحية

الماء والعصائر الصحية تساعد على ترطيب الجسم وإعطاء شعورًا بالانتعاش. لذلك ننصحك بشرب ثمان أكواب من الماء في اليوم على الأقل. بالإضافة إلى بعض العصائر الصحية والمنعشة مثل عصير الليمون، العصير الأخضر، وعصير الجريب فروت. هذه العصائر سوف تمدك بدفعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الماء. مما يجدد الطاقة ويساعد على استعادة النشاط.

ثالثًا: تجنب السكر الصناعي

السكر المصنع والأطعمة عالية السكر من الأمور التي تعطي طاقة بشكل كبير ولكنها طاقة غير صحية، لأنها تعطي الجسم دفعة طاقة مكثفة، ولا تدوم سوى فترة قصيرة، ويبدأ بعدها الإحساس بالتعب والإرهاق. لذلك يجب أن تتجنب تناول الأطعمة المليئة بالسكر مثل الحلويات والسكاكر، كذلك تجنب إضافة الكثير من السكر للشاي والقهوة والعصائر، ويفضل استخدام بدائل السكر المناسبة للرجيم.

رابعًا: تناول سناك صحية

الوجبات الخفيفة أو السناكس الصحية تساعدك على تقليل الإحساس بالإرهاق والتعب أثناء العمل. حيث أن لها تأثيرًا على الجانبين، الجسدي والنفسي. الجانب الجسدي هو إدخال بعض السعرات الحرارية من مصدر صحي، وهو ما يساعد الجسم على استعادة نشاطه وتجديد طاقته. أما فيما يخص الجانب النفسي، فإن تناول وجبة خفيفة شهية تعطي إحساسًا بالرضى وتحفز هرمون الدوبامين، وهو هرمون السعادة والمتعة. ولذلك، إذا أحسست بالإرهاق أثناء دوام العمل، جرب قطعة من الشوكولاتة الداكنة، أو حبة موز شهية، أو لوح بروتين لذيذ لكي تستعيد نشاطك وتحفز قدرتك النفسية والجسدية.

خامسًا: تعرض للشمس

يؤدي نقص فيتامين د. إلى الخمول والكسل والشعور بالإرهاق المستمر. والشمس هي أفضل مصادر فيتامين د. لذلك، إذا شعرت بالإرهاق في منتصف يوم عمل طويل وشاق، ننصحك بأخذ نزهة قصيرة في الشمس. أو الوقوف لبعض الوقت تحت أشعة الشمس الدافئة.

سادسًا: تناول وجبة غداء صحية ومتكاملة

تناول وجبة الغداء أثناء العمل يزودك بالطاقة مما يقلل الشعور بالإرهاق والخمول أثناء العمل. لذلك يجب أن تتناول وجبة غدائك في منتصف يوم العمل بدلًا من الانتظار حتى تنهي عملك. ويجب أيضًا أن تكون الوجبة متكاملة ومتوازنة وغنية بالعناصر والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.

حمل تطبيق ديلي ميلز واشترك في باقات غداء العمل الصحي لكي تستمتع بوجبات صحية تعزز نشاطك أثناء الدوام

سابعًا: تحرك قليلًا وتنفس كثيرًا

التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي أو نزول السلم أو تمارين التمدد واليوغا وكذلك التنفس بشكل مكثف واتباع تمارين الشهيق والزفير العميق، كلها تساعد على تحريك الدورة الدموية وتحفيز النشاط وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد. لذلك، إذا باغتك الإحساس بالخمول وعدم التركيز أثناء العمل، قم ببعض التمارين السهلة لتستعيد طاقتك.

ثامنًا: الابتعاد عن التوتر

أثبتت عدة دراسات وأبحاث أن التوتر لفترات طويلة يؤثر بشكل مباشر على طاقة ونشاط الجسم. ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب الدائم. لذلك، حاول أن تبتعد عن التوتر والشد العصبي وتقلل من حدة الإنفعال قدر الإمكان.

تاسعًا: نم جيدًا

النوم له دور كبير في توفير الطاقة والنشاط، وتقليل الإحساس بالإرهاق والتعب والإجهاد. لذلك حاول النوم لمدة لا تقل عن ثمان إلى تسع ساعات يوميًا. ويفضل أن تكون خلال ساعات الليل. حيث أن أفضل توقيت للنوم هو من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر. 

عاشرًا: قم بزيارة الطبيب

في حال اتباع كافة النصائح المذكورة ولكن إحساس الإرهاق والتعب أثناء الدوام مازال مستمرًا، يجب أن تقوم بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، للتأكد من عدم وجود مرض عضوي أو نفسي وراء الإرهاق الدائم.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *