أكل صحي

أفضل 7 نصائح لقضاء عيد أضحى صحي وممتع

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

عيد الأضحى المبارك هو عيد إسلامي مميز يحتفل به المسلمون لإحياء ذكرى التضحية التي قدمها النبي إبراهيم عليه السلام. وعادة ما يرتبط عيد الأضحى بالوجبات الدسمة والأكلات الشهية. ولكن الإفراط في الأكل يؤثر على الصحة، ويؤدي لزيادة الوزن. لذلك، جمعنا لك أفضل 7 نصائح لقضاء عيد أضحى صحي.

أفضل 7 نصائح لقضاء عيد أضحى صحي

 

1. اهتم بوجبة الإفطار

ابدأ يومك بوجبة إفطار خفيفة ومغذية وقليلة السعرات الحرارية. يمكنك تناول بعض رقائق الشوفان مع الفواكه المقطعة والحليب خالي الدسم، أو البيض والخضروات.

2. أضف بعض الخضروات

من المعروف أن اللحم هو سيد الأطباق في أيام عيد الأضحى، ولكن ننصحك بإضافة بعض الخضروات والسلطات إلى طبقك بدلًا من أن يقتصر على البروتينات من اللحوم. سوف تساعدك هذه الخضروات على الشعور بالشبع والحصول على القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.

3. تجنب المقلي

يفضل أن تبتعد عن اللحوم والأكلات المقلية فهي مليئة بالدهون والزيوت المهدرجة كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذلك، يفضل أن تختار اللحوم والأكلات المشوية أو المسلوقة أو المحمصة أو المطهية على البخار.

4. قلل حجم الوجبة وشاركها مع الآخرين

في أيام العيد، تتعدد الوجبات. بين الوجبات الرئيسية، والـ “سناكس” مثل والحلويات والفواكه. لذلك، ننصحك بتقليل حجم الوجبات بدلًا من حرمان نفسك من أحد هذه الوجبات. يمكنك مشاركة نصف أطباقك مع أحد المحتاجين لتحقيق روح العيد والحفاظ على الصحة في نفس الوقت.

5. اختر التحلية المناسبة

من المعروف أن أيام العيد لا تخلو من أنواع الحلوى. وسيكون من الصعب جدًا عن الجميع التخلي عن التحلية في مثل هكذا أجواء. لذلك ننصحك باختيار أنواع الحلويات المناسبة للرجيم أو استبدالها بالفواكه الطازجة أو المجففة بدلًا من التخلي عن الحلويات تمامًا..

6. لا تنسى المشروبات

ابتعد تمامًا عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.  وامتنع أيضًا عن إضافة السكر للشاي والقهوة. واستبدلها بالعصائر الطبيعية والشاي والقهوة المعدة منزليًا والمحلاة ببدائل السكر. كما يمكنك الاستعانة بالمشروبات التي تساعد على الحرق وإذابة الدهون.

7. أضف بعض الأنشطة الممتعة

الحركة والألعاب البدنية هي الحل لتحقيق التوازن بين تناول الوجبات اللذيذة وقضاء عيد أضحى صحي. لذلك، قم بإضافة بعض الأنشطة الممتعة والتي تنطوي على الكثير من الحركة لحرق السعرات الحرارية وتنشيط الدورة الدموية. يمكنك اللعب مع الأطفال، أو إقامة مباراة كرة قدم، أو إقامة سباق الركض أو القفز مع الأهل والأصدقاء.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *