دايت

أكثر أسباب عدم نزول الوزن شيوعًا رغم الرجيم

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

عندما تتبع حمية معينة أو نظام دايت لتخسيس الوزن، فمن المؤكد أنك تنتظر أن يظهر تأثير الرجيم على الجسم بفارغ الصبر. ولكن قد يصاب البعض بخيبة أمل كبيرة عندما لا يجدون أي نتائج رغم الالتزام بالرجيم. ولكي نساعدك على التوصل للأسباب، نقدم لك أكثر أكثر أسباب عدم نزول الوزن شيوعًا رغم الرجيم.

أكثر أسباب عدم نزول الوزن شيوعًا رغم الرجيم

  1. عدم الالتزام بالحمية
  2. عدم تناول ما يكفي من البروتينات
  3. تناول الكثير من الكربوهيدرات
  4. تجاوز عدد السعرات الحرارية لليوم
  5. تناول الوجبات المصنعة أو المعالجة
  6. عدم اتباع التمارين
  7. تناول الطعام بدون تركيز
  8. قلة النوم
  9. أسباب طبية
  10. اتباع الحمية لمدة طويلة
  • عدم الالتزام بالحمية

يعتقد البعض أنهم ملتزمون بالحمية بالفعل ولكن الواقع غير ذلك تمامًأ. حيث غالبًا ما يعاني مرضى السمنة ومتبعي الحميات من أحد اضطرابات الأكل التي قد تصل إلى حد نسيان ما تناولوه خلال اليوم لذلك يفضل أن تقوم بتسجيل كل ما تأكله لكي تراجع مدى التزامك بالحمية.

  • عدم تناول ما يكفي من البروتينات

تلعب البروتينات دورًا كبيرًا في خسارة الوزن، حيث أنها مسؤولة عن توفير إحساس الشبع لمدة طويلة بعد الوجبات. كما تساعد على رفع معدل الحرق وبناء العضلات. يفضل أن تكون نسبة البروتينات في اليوم حوالي 25-30% من إجمالي السعرات الحرارية.

  • تناول الكثير من الكربوهيدرات

أثبتت الدراسات مؤخرًا أن الحميات منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت أو نظام اللوكارب تساعد على خسارة الوزن أكثر من الحميات التقليدية التي تعتمد على تقليل السعرات والدهون بما يعادل ضعفين إلى 3 أضعاف. لذلك، إذا كنت تعاني مع وزنك الزائد، راقب نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة التي تتناولها، فربما كانت أحد أسباب عدم نزول الوزن.

  • تناول الوجبات المصنعة أو المعالجة

الأطعمة المعالجة مثل الدقيق الأبيض، والسكر، والأرز الأبيض والأجبان المطبوخة، واللحوم المصنعة مثل اللانشون، والنقانق وقطع الدجاج المقلية (ناجتس) وغيرها، لها تأثير كبير على عدم خسارة الوزن وذلك لكونها مليئة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات الضارة. لذلك يجب استبدالها باللحوم الطبيعية المطبوخة في المنزل ودقيق القمح الكامل والحبوب الكاملة.

  • تجاوز عدد السعرات الحرارية لليوم

السعرات المخفية هي أحد أهم أسباب عدم نزول الوزن رغم الحمية. تحتوي الكثير من الأطعمة والوجبات التي نتناولها على الكثير من السعرات الحرارية المخفية مثل تتبيلات اللحوم، وأنواع الصلصات، وإضافات السلطة، والسكر، والمشروبات، وغيرها الكثير. لذلك يجب أن تتأكد من عدد السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها لكي تضمن عدم تجاوز النسبة المحددة لك.

  • عدم اتباع التمارين

الحمية بحد ذاتها قد تأتي بنتائج جيدة ولكن هذه النتائج لن تدوم طويلًأ، يجب أن تقوم بإضافة التمارين لروتينك اليومي لكي تتمكن من خسارة الوزن بشكل فعّال ومستمر.

  • تناول الطعام بدون تركيز

تناول الطعام أمام التلفاز أو أثناء استخدام الهاتف أو حتى أثناء العمل والدراسة من أسوأ العادات التي قد تتبعها. وذلك لأنك لن تشعر بالشبع وستتناول كميات أكبر من التي يحتاجها جسمك. يجب أن تتناول الطعام بتركيز لكي تعطي الدماغ فرصة لإرسال إشارات الشبع للمعدة.

  • قلة النوم

قلة النوم وعدم النوم أثناء الليل من أهم مسببات السمنة حول العالم. حيث تشير الدراسات إلى أن البالغين والأطفال الذين لا ينامون بشكل منتظم ترتفع فرص إصابتهم بالسمنة بنسبة 55%. لذلك يجب الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم الهادئ أثناء الليل لضمان نزول الوزن.

  • اتباع الحمية لمدة طويلة

يتعرض معظم متبعي الحميات لمشكلة شائعة جدًا، ألا وهي ثبات الوزن. تحدث هذه المشكلة بعد اتباع حميات صارمة لمدة طويلة، وبالتالي يتعود الجسم على قلة الطعام أو ما يعرف باسم حالة المجاعة أو حالة الحرمان. ولذلك، إذا لاحظت ثبات وزنك بعد مدة من اتباع الرجيم، حاول أخذ قسط من الراحة. قم بزيادة سعراتك الحرارية بشكل صحي، عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن لمدة أسبوع على الأقل، ثم عد إلى حميتك المعتادة.

  • أسباب طبية

هناك بعض الأمراض تؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة خسارة الوزن الزائد منها قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، وتوقف التنفس أثناء النوم. بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى ثبات الوزن أو زيادته.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.