دايت

الدليل الشامل لـ نظام اللوكارب

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

نظام اللوكارب يعد أحد أشهر وانجح الانظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي وصحي ولكي نساعدك على فهم هذه الحمية بشكل أفضل، نقدم لك الدليل الشامل لـ نظام اللوكارب.

الدليل الشامل لـ نظام اللوكارب

 

أولًا: ما هو نظام اللوكارب؟

نظام اللوكارب هو حمية غذائية تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة وتجنب تناول الأطعمة السكرية وعالية النشويات مثل المعكرونة والخبز. بينما يقوم بتعويض نقص الكربوهيدرات من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية

ثانيا: لماذا نظام اللوكارب

أهم ما يميز نظام اللوكارب هو كونه سهل وملائم لأغلب الأشخاص ولا يتطلب الكثير من معلومات أو خبرة خاصة لاتباعه. فكل ما عليك فعله هو تجنب الأطعمة ذات النشويات والسكريات العالية. واستبدالها بالأطعمة الصحية والغنية بالقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. لتحقيق التوازن بين إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه، وبين تجنب الحرمان وتناول وجبات توفر الإحساس بالرضا والشبع في ذات الوقت.

ولذلك يعد نظام اللوكارب من أكثر الأنظمة الغذائية التي ينصح بها الأطباء مرضاهم سواء لخسارة الوزن الزائد أو كحمية لعلاج بعض الأمراض أو الوقاية منها. كما أثبتت الدراسات التي أجرتها المكتبة العامة للعلوم PLOS إلى أن الرجيم منخفض الكربوهيدرات يساعد على إنقاص الوزن بشكل فعال، كما يؤدي إلى تحسين المؤشرات الصحية بشكل عام.

ثالثًا: كيف تتبع نظام اللوكارب

هذه الحمية سهلة وغير معقدة. فكل ما عليك فعله هو تجنب الأطعمة المصنعة والمليئة بالسكريات الضارة بالصحة. إلى جانب تقليل الخضروات النشوية والبقوليات بشكل كبير؛ مثل البطاطس، الجزر، الفاصوليا، العدس، وغيرها. بينما يجب أن تعتمد وجباتك على اللحوم، الأسماك، المأكولات البحرية، البيض، الأجبان، والخضروات التي تنبت فوق الأرض (الخضروات غير الجذرية). ولن تحتاج إلى حساب السعرات الحرارية في الأطعمة أو وزن وجباتك. فقط تناول وجبة متكاملة كلما شعرت بالجوع وتوقف عندما تشعر بالشبع.

رابعًا: الأشخاص الذين لا تناسبهم هذه الحمية

معظم الأشخاص يمكنهم اتباع حمية اللوكارب بأمان ودون مشاكل أو آثار جانبية. ولكن يجب على بعض اعدم اتباع هذا النظام إلا تحت إشراف طبيب أو أخصائي غذائي. منهم:-

  •  الأطفال.
  •  الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  •  النساء الحوامل والمرضعات.
  •  الأشخاص الذين عانوا من اضطرابات الأكل أو اضطراب فقدان الشهية العصابي.

خامسًا: فوائد نظام اللوكارب

  • خسارة الوزن: أشارت التجارب والدراسات إلى أن رجيم اللوكارب أكثر فاعلية في خسارة الوزن من الأنظمة الغذائية المتعارف عليها.
  • علاج السكري من النوع الثاني: يساعد هذا النظام على تقليل نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين. وبالتالي يساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.
  • تحسين الحالة الصحية للمعدة والجهاز الهضمي: هذه الحمية تساعد على تحسين الأمراض المتعلقة بالمعدة والجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الانتفاخ، الغازات، وتقليل أعراض القولون العصبي.
  • علاج إدمان السكر: حيث أنا انقطاع الأفراد عن تناول السكريات والنشويات يساعد على تقليل الرغبة الملحة لتناول الحلويات والكربوهيدرات
  • مميزات إضافية: بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والقدرة على التركيز، أشارت الدراسات إلى بعض الفوائد التي تمتع بها بعض الأشخاص بعد اتباع حمية اللوكارب. مثل انخفاض ضغط الدم، تحسن حالات مرضى القلب والشرايين، تحسين القدرة على التركيز والانتباه، تقليل حب الشباب وتحسن البشرة، تحسين الخصوبة، وتقليل أعراض الصداع النصفي.

 سادسًا: الآثار الجانبية للوكارب

يعاني متبعي هذه الحمية من بعض الأعراض الجانبية. التي تتراوح بين الخفيفة، المتوسطة، والصعبة. والتي قد تستمر لبضعة أيام وقد تصل إلى أسبوعين. يرجع السبب وراء هذه الآثار الجانبية إلى انسحاب السكر من الجسم. حيث أن التعود على تناول الكربوهيدرات والسكريات يصنف كأحد أنواع الإدمان. ومن بين هذه الأعراض:-

  1. الصداع والدوار.
  2. الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية والتمارين.
  3. الجوع المستمر والرغبة في تناول الحلويات.
  4. سوء الحالة المزاجية.
  5. وجود طعم غريب في الحلق مع رائحة نفس كريهة.

سابعًا: كيف تتجنب الآثار الجانبية

يمكنك تجنب -أو على الأقل تقليل- الآثار الجانبية للحمية منخفضة الكربوهيدرات من خلال اتباع بعض الخطوات، منها:-

  1. التدرج في اتباع الحمية وعدم قطع السكريات بشكل مفاجئ.
  2. تناول المزيد من الماء.
  3. إضافة الملح الصخري أو ملح البحر للماء وللمأكولات.
  4. تناول السوائل الطبيعية غير المحلاة أو المحلاة ببدائل السكر المناسبة للرجيم.
  5. تناول وجبات ومغذية وصحية لضمان حصول الجسم على كافة أنواع الفيتامينات والمعادن.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *