أكل صحي

كيف أختار أفضل وجبة غداء صحية ومتوازنة ولذيذة

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

دائمًا ما نسمع الأطباء وأخصائي التغذية يؤكدون على أهمية تناول وجبة غداء صحية متوازنة. ولكن ما هي العناصر التي تجعل وجبات الغداء صحية؟ وكيف نحقق التوازن بين هذه العناصر بحيث تكون متوازنة ولذيذة في نفس الوقت؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

كيف أختار أفضل وجبة غداء صحية ومتوازنة ولذيذة؟

أفضل وجبة غداء صحية يجب أن تكون مبنية على نسب دقيقة للمغذيات الرئيسية لضمان توازن الوجبة وتوفيرها لكل القيم الغذائية التي يحتاجها الجسميجب أن تتكون وجبة الغداء المثالية من 25% من البروتينات، 50% من الخضروات (نيئة أو مطهية)، و25% من الكربوهيدرات الصحية. 

كيف أحدد حجم الوجبة؟

يختلف حجم الوجبة وفقًا للسعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد خلال اليوم. عند معرفة الاحتياج اليومي من السعرات، يمكنك حينها تقسيم سعراتك الحرارية اليومية بين الوجبات وتحديد حجم كل وجبة.

نصائح اختيار وجبة غداء صحية

  1. اختار اللحوم والخضروات المشوية أو المسلوقة بدلًا من المقلية.
  2. ابتعد عن الكربوهيدرات الضارة واستبدلها بالكربوهيدرات الصحية والكاملة.
  3. أضف أحد مصادر الدهون الصحية إلى وجبتك، مثل زيت الزيتون، سمك السلمون، المكسرات، وغيرها.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.
  5. تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والجاهزة.
  6. قلل نسبة الأملاح والدهون المشبعة في الوجبات.

خيارات لـ أفضل وجبات غداء صحية 

طبق سلمون مشوي

قطعة متوسطة من سمك السلمون المشوي مع نصف كوب من الأرز البني المطهي على البخار بالإضافة إلى الخضروات المتنوعة. تحتوي هذه الوجبة الشهية على 34 غرام من الكربوهيدرات، 5 غرام من الدهون الصحية، و55 غرام من البروتين. وتحتوي على 400 سعر حراري.

سلطة الدجاج 

صدر دجاج متبل ومشوي مع الفاصوليا الحمراء، البطاطا الذهبية، الباذنجان المشوي، الذرة، الخس، الخيار، والتوست المحمص. تحتوي هذه الوجبة على 42 غرام من الكربوهيدرات، 8 غرام من الدهون، 31 غرام من البروتين. وتحتوي على 352 سعر حراري فقط.

ستيك اللحم 

ستيك لحم مع الصوص والأرز الأحمر بالإضافة إلى قطع الفطر والجزر. تحتوي هذه الوجبة على 29 غرام من الكربوهيدرات، 9 غرام من الدهون، 47 غرام من البروتين، وتحتوي على 408 سعر حراري.

ديلي ميلز

يقدم تطبيق ديلي ميلز وجبات غداء صحية متوازنة ولذيذة ضمن اشتراكات أسبوعية وشهرية مقدمة للموظفين وكل أصحاب الدوام الكامل. تصل الوجبات يوميًا إلى باب المكتب أو المنزل.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *