أكل صحي

ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟ أنواع القهوة وفوائدها

مشاركة

القهوة معشوقة الجماهير وإحدى أشهر المشروبات حول العالم كونها تحتوي على الكافيين، وهو نوع من المنبهات التي تساعد على زيادة التركيز واستعادة اليقظة وتقليل الشعور بالإرهاق. للقهوة فوائد كثيرة وآثار جانبية عديدة أيضًا. توقيت شرب القهوة هو أحد العوامل المؤثرة في زيادة الفوائد أو زيادة الأضرار، فما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟

الصورة تظهر ثلاثة أكواب من القهوة مختلفة الأنواع، مصفوفة جنبًا إلى جنب على خلفية بيضاء. الكوب الأول على اليسار يحتوي على قهوة أمريكانو وهي مكونة من قهوة إسبريسو مع ماء، ويظهر لونها داكنًا. الكوب الأوسط يحتوي على قهوة إسبريسو ويظهر لونها بني فاتح مع بقع داكنة ناتجة عن الكريمة. الكوب الأخير على اليمين يحتوي على قهوة تركي وتظهر بلون بني مائل للذهبي مع رغوة على السطح. أعلى الصورة يحتوي على نص باللون الأخضر يقول "أنواع القهوة الأساسية". تحت كل كوب يوجد وصف باللون الأخضر لمكونات كل نوع من القهوة.

ما هو أفضل وقت لشرب القهوة

أفضل وقت لشرب القهوة هو بعد الاستيقاظ بفترة تتراوح بين 3 إلى 5 ساعات. وهذا عكس ماهو شائع لدى الكثير من الأشخاص – وخاصة الطلبة والموظفين وأصحاب الدوام المبكر. حيث يتناول معظمهم القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة. إلا أن هذا الأمر يقلل من فوائد القهوة ويزيد من أضرارها وذلك بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ.

ما هو هرمون الكورتيزول

هرمون الكورتيزول هو أحد الهرمونات التي تساعد على اليقظة والانتباه وتعزيز المناعة ورفع مستوى الأيض (معدل الحرق) في الجسم. يختلف مستوى هذا الهرمون وفقًا لتوقيت اليوم، ويصل إلى ذروته بعد الاستيقاظ بحوالي 30 أو 45 دقيقة. وهذا هو نفس الوقت الذي يشرب فيه معظم الأشخاص قهوتهم. وبالتالي يرتفع معدل النشاط والطاقة في الجسم بشكل كبير بسبب المؤثر الداخلي (هرمون الكورتيزول) والمؤثر الخارجي (القهوة). وهذا يؤثر سلبًا على الصحة، لذلك فإن تناول القهوة بعد 3 أو 5 ساعات من الاستيقاظ سيساعدك  على تعزيز طاقتك لفترة أطول وتجنب أضرارها أيضًأ.


استخدم كود BLD15 واستمتع بخصم 15% من ديلي ميلز

القيم الغذائية في القهوة

تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة، وتعد بين الأقل في قائمة السعرات الحرارية في المشروبات كما أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات وهذا يجلعها من المشروبات الساخنة المسموحة في الكيتو ومن المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع أيضًا. تختلف القيم الغذائية لكوب القهوة حسب اختلاف نوع القهوة وطريقة تحضيرها وهذه هي القيم الغذائية لأهم نوعين من القهوة

الصورة تظهر مقارنة بين نوعين من القهوة من حيث القيم الغذائية. يوجد في وسط الصورة كوب قهوة مقسوم بشكل رأسي إلى نصفين، النصف الأيسر يظهر القهوة بلون داكن مما يوحي بأنه قهوة سوداء (عادة ما تكون أمريكانو أمريكية بلاك، والنصف الأيمن يظهر القهوة بلون بني فاتح قهوة تركية. وعلى الجانبين تظهر القيم الغذائية لكل نوع منهما. في أعلى الصورة وباللون الأخضر الداكن، يوجد العنوان الرئيسي "القيم الغذائية للقهوة". الصورة تعطي فكرة عن الاختلاف في القيم الغذائية بين نوعين من القهوة، وتوضح أن القهوة التركية السادة تحتوي على سعرات حرارية وكمية بروتين أعلى مقارنةً بالقهوة الأمريكية السوداء، بالإضافة إلى كمية كبيرة من البوتاسيوم وأقل من الكافيين.

القهوة التركية (سادة / بدون سكر):-

  • 7 سعرات حرارية
  • 0 غرام كربوهيدرات صافية
  • 0 غرام دهون
  • 0 غرام بروتينات
  • 11 مليغرام صوديوم
  • 262 مليغرام بوتاسيوم
  • 7 مليغرام كالسيوم
  • 60 مليغرام كافيين

القهوة الأمريكية بدون أي إضافات (بلاك كوفي):-

  • 2.5 سعر حراري
  • 0 غرام كربوهيدرات صافية
  • 0 غرام دهون
  • 0 غرام بروتينات
  • 4.7 مليغرام صوديوم
  • 116 مليغرام بوتاسيوم
  • 4.7 مليغرام كالسيوم
  • 94 مليغرام كافيين

أنواع القهوة الأساسية

يوجد الكثير من أنواع القهوة التي لا يمكن حصرها. حيث يختلف اسم القهوة حسب نوعها وطريقة تحضيرها والإضافات التي يتم وضعها فيها مثل التوابل والمنكهات والحليب ورغوة الحليب “الفوم” والقشدة المخفوقة “الكريمة” وغيرها من الإضافات. ولكن هذه بعض أنواع القهوة الأساسية:-

هذه الصورة تحتوي على مجموعة من الرسومات التوضيحية لأنواع مختلفة من القهوة مع وصفاتها، وهي مرتبة في صفين وتحتوي على العناوين والمكونات باللغة العربية. في الأعلى، يوجد العنوان "أشهر أنواع القهوة مع الإضافات" باللون الأخضر الفاتح. وتحت كل رسم توضيحي، يوجد اسم القهوة مع قائمة المكونات الخاصة بها. هذه الصورة مفيدة لمن يرغب في التعرف على أنواع القهوة المختلفة وكيفية تحضيرها بشكل مبسط وسريع.

  • إسبريسو: بن محمص بدرجات متفاوتة (فاتح، وسط أو غامق) ومطحون بدرجة معينة يتم ترشيحه بالماء المغلي عن طريق الضغط.
  • القهوة التركي: بن محمص بدرجات متفاوتة (فاتح، وسط أو غامق) مطحون ناعم جدًأ يتم طهوه أو غليه على نار هادئة.
  • أمريكانو: قهوة إسبريسو مضاف لها ماء مغلي بنسبة ضعفي كمية القهوة.
  • القهوة السعودية أو العربية: بن محمص بدرجة قليلة غالبًا ما يكون فاتح أو أشقر مضاف له مجموعة من التوابل مثل الهيل، الزعفران، الزنجبيل وغيرها.
  • كابتشينو: كوب قهوة يحضر من ثلث الكوب قهوة إسبريسو، مع ثلث حليب ساخن وثلث رغوة الحليب.
  • لاتيه: تتشابه مع الكابتشينو في المكونات مع اختلاف في النسب، ربع الكوب إسبريسو  مع نصف الكوب حليب وربعه رغوة الحليب.
  • ماكياتو: وهي قهوة بسيطة ولذيذة تتكون من قهوة إسبريسو  مع رغوة الحليب فقط.
  • موكا: تتكون هذه القهوة من إسبريسو + شوكولاتة بالإضافة إلى الحليب ورغوة الحليب أو الكريمة المخفوقة.
  • أفوكاتو: تتكون هذه القهوة من إسبريسو مع أيس كريم فقط، وهي قهوة لذيذة وغنية.

القهوة بين الأضرار والفوائد

توفر القهوة العديد من الفوائد والأضرار للجسم، لذلك جمعنا لكم أهم فوائد وأضرار القهوة وكيفية تحقيق التوازن بين هذه الفوائد والأضرار.

فوائد شرب القهوة

  1. زيادة الطاقة الذهنية: تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه يزيد مستويات الطاقة ويقلل التعب عن طريق تغيير مستويات بعض الناقلات العصبية في الدماغ.
  2. تعزيز القوة البدنية: يمكن أن تحسن القهوة الأداء البدني والقدرة على التحمل عند تناولها قبل ممارسة الرياضة.
  3. تقليل خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني: استهلاك القهوة بانتظام يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل.
  4. تعزيز صحة الدماغ والذاكرة: تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في الحماية من بعض الأمراض المتعلقة بالدماغ والذاكرة مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والتدهور المعرفي.
  5. تساعد على التحكم بالوزن: القهوة من المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي وخفض مستوى الدهون في الجسم. كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة كانوا أكثر قدرة على ممارسة الأنشطة البدنية وبالتالي الحفاظ على وزن صحي وسليم.
  6. تقليل الاكتئاب والتوتر: وجدت العديد من الدراسات أن القهوة تساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والتوتر وخفض خطر الوفاة عن طريق الانتحار.
  7. حماية الكبد: تناول القهوة بشكل معتدل يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد مثل تندب الكبد وسرطان الكبد وأمراض الكبد المزمنة.
  8. تعزيز صحة القلب: تظهر بعض الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية وفشل القلب.

القهوة والتمارين الرياضية

يعد شرب القهوة قبل نصف ساعة أو ساعة من التمارين الرياضية بديل أوفر وأفضل للصحة من المنشطات ومشروبات الطاقة. حيث أنها تحتوي على الكافيين ولكن بشكل طبيعي ومعتدل بعكس مشروبات الطاقة التي تحتوي على كافيين معالج كيميائيًا وبنسب عالية جدًا ومضرة. لذا، تعمل القهوة كمنشط يساعد على أداء التمارين بشكل أفضل ولفترة أطول.

أضرار شرب القهوة

بما أن القهوة تساعد على تحسين القدرة الذهنية والبدنية، يتجه بعض الطلبة والموظفين والرياضيين إلى تناولها بكثرة اعتقادًا منهم أن تناول المزيد من القهوة يعني المزيد من الفوائد والمزيد من التركيز والقوة الذهنية والبدنية. إلا أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق. فـ على الرغم من فوائد القهوة المتعددة، إلا أن الإفراط في تناولها إلى جانب مصادر الكافيين الأخرى مثل الشاي ومشروبات الطاقة، قد يؤدي إلى العديد من الأضرار والنتائج العكسية. وفيما يلي نوضح لكم بعض أبرز هذه الأضرار.

  1. القلق والتوتر
  2. عدم القدرة على التركيز
  3. الأرق والنوم غير الصحي
  4. اضطرابات الجهاز الهضمي
  5. ضعف العضلات
  6.  الإدمان
  7. ارتفاع ضغط الدم
  8. تسارع نبضات القلب
  9. أمراض الكلى
  10. الإعياء والإغماء

كيف تحقق فوائد القهوة دون الوقوع في أضرارها

تناول الكافيين بشكل معتدل يوفر فوائد صحية متعددة ومثيرة للإعجاب. حتى أن العديد من الأطباء ينصحون بتناول كوب واحد من القهوة يوميًا للمساعدة في تجنب أمراض الذاكرة والدماغ. ومن ناحية أخرى، يؤدي الإفراط في تناول القهوة والمنبهات بشكل عام إلى آثار جانبية تتداخل مع الحياة اليومية وتسبب مشاكل صحية خطيرة. لذا يجب تناول كميات محدودة ومعتدلة من القهوة  للحصول على فوائد الكافيين وتجنب أضراره.

كم كمية القهوة المناسبة ؟ كم كوب قهوة في اليوم؟

كما ذكرنا سالفًا، للحصول على فوائد الكافيين وتجنب أضراره، يجب تناول كميات معتدلة من القهوة. وهذا ينقلنا إلى إجابة السؤال: كم كوب من القهوة يعتبر كمية مناسبة أو معتدلة؟
الإجابة على هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، أهمها عمر الشخص، ووضعه الصحي، ونوع القهوة التي يتناولها، وهل يتناول أصناف أخرى من المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين أم لا.
ولكن بشكل عام، تشير جامعة هارفارد إلى أن 400 مليغرام من الكافيين يعتبر كمية معتدلة للبالغين الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم المزمن. وهذا يعادل حوالي 2 إلى 5 أكواب من القهوة حسب اختلاف نوع القهوة وحجم الكوب.

نصائح لمحبي القهوة

  • تناول قهوتك خلال النهار وابتعد تمامًا عن تناولها في المساء.
  • لا تتناولها بعد الاستيقاظ مباشرة كما يفعل العديد من الموظفين والطلبة، انتظر من 3 إلى 5 ساعات ثم تناول قهوتك.
  • آخر فنجان قهوة في اليوم يجب أن يكون قبل 6 ساعات من موعد النوم على الأقل.
  • تجنب إضافة مبيضات القهوة لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة والدهون الضارة.
  • ابتعد عن إضافة الكثير من السكر إلى قهوتك أو استعيض عنه بأحد أنواع بدائل السكر المناسبة للرجيم لتجنب زيادة الوزن.
  • تجنب إضافة الكريمة المخفوقة إلى القهوة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • إذا كنت من متبعي حمية اللوكارب، فيفضل استبدال الحليب البقري بحليب اللوز نظرًا لقلة نسبة الكربوهيدرات فيه.
  • عشاق الكيتو دايت يمكنهم إضافة قطعة من الزبدة للحصول على جرعة إضافية من الدهون الصحية.
  • هل القهوة تزيد الوزن؟ القهوة المضاف إليها السكر والحليب والكريمات والنكهات المختلفة بالطبع تزيد الوزن

اشتراك القهوة من ديلي ميلز

يقدم تطبيق ديلي ميلز اشتراك القهوة بنوعين (أمريكانو أو قهوة عربية). تصلك دلة القهوة التي تكفي 6 إلى 8 أشخاص يوميًا إلى باب المكتب. كما يضم الاشتراك أيضًا سناك خفيف (تمر، أو تحلية خفيفة) لتناولها إلى جانب القهوة. حمل التطبيق واشترك الآن.

الصورة تحتوي على نص باللغة العربية يُترجم إلى: "اشترك الآن في أفضل منصة للأطعمة الصحية في العالم العربي واستمتع بخصم حصري 15٪ على جميع الوجبات وخطط الوجبات. استخدم الكود BLD15: كود حصري لأفضل العروض" تبدو الصورة كإعلان لمنصة تقدم خيارات طعام صحية، مع توفير كود خصم حصري للمشاهدين. يوجد تصوير لجهاز موبايل يعرض ما يبدو أنه واجهة التطبيق، مع عرض خيارات مختلفة للوجبات وأسعارها. الدعوة للعمل في أسفل الصورة تقول "اشترك الآن".

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *