ديلي ميلز

ما هي فوائد زبدة الفول السوداني

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
زبدة الفول السوداني من ألذ الأطعمة القابلة للدهن التي يمكن تناولها وإضافتها للوصفات . تتميز بملمسها الكريمي ومذاقها الغني والمميز، مما يجعلها من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين. ولكن ما هي فوائد زبدة الفول السوداني؟ 

فوائد زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ وهذه بعضها:-
  1. مصدر جيد للمغذيات الرئيسية (الكربوهيدرات – البروتينات – الدهون)
  2. تساعد على خسارة الوزن.
  3. مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  4. تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  5. تساعد على تحسين حساسية الأنسولين.
  6. إضافة جيدة لمتبعي الحميات النباتية لكونها مصدرًا جيدًا للبروتين.
  7. مصدر جيد للطاقة، ولذلك تعتبر مثالية للموظفين والطلبة.
  8. غنية بالعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن. 
  9. تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

قليلة الكربوهيدرات

على الرغم من أن الفول السوداني يعتبر من البقوليات، إلا أنه يحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة ولذلك فهو مناسب لمتبعي الحميات منخفضة الكربوهيدرات مثل رجيم لو كارب أو كيتو دايت، وكذلك مناسبة لمرضى السكر من النوع الثاني. ولذلك يتم إدراجها في العديد من الوصفات الصحية وجداول الأنظمة الغذائية.

مصدر جيد للبروتين النباتي

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا للبروتينات النباتية. حيث يحتوي كل 100 غرام من زبدة الفول السوداني على حوالي 22.5 غرام من البروتين. ولذلك تعد أحد الأطعمة الأساسية لمتبعي الحميات النباتية.

مصدر جيد للدهون الصحية

تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية معتدلة من الدهون الصحية وغير المهدرجة مثل أوميغا-6 وحمض الأوليك. وهو أحد أنواع الدهون الأحادية غير المشبعة.

غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين هـ، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، الفولات، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، الحديد، البوتاسيوم، الزنك، وغيرها. بالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات الطبيعية.

أضرار زبدة الفول السوداني

على الرغم من فوائد زبدة الفول السوداني المتعددة، إلا أنها قد تتسبب ببعض الأضرار والمشاكل الصحية. وذلك لكونها مرتفعة السعرات الحرارية. حيث يحتوي كل 100 غرام منها على حوالي 590 سعر حراري. بالإضافة إلى أن معظم أنواع زبدة الفول السوداني غير صحية، وذلك بسبب إضافة الكثير من السكر والزيوت النباتية المهدرجة والمواد الحافظة. لذلك يفضل اختيار نوع نقي أو صنع زبدة الفول السوداني في البيت. وتناول كميات محدودة منها.

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *