دايت

هل القهوة تزيد الوزن وما السعرات الحرارية في القهوة

مشاركة

القهوة هي أحد أكثر المشروبات انتشارًا بين الملايين حول العالم. ومع ذلك فإن الآراء حول تأثير القهوة على الوزن متباينة. حيث يرى البعض أنها تساعد على خسارة الوزن بينما يرى البعض الآخر أنها سببًا في زيادة الوزن. فما الجواب الدقيق؟ وهل القهوة تزيد الوزن بالفعل؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

هل القهوة تزيد الوزن؟

الإجابة المختصرة هي لا، القهوة لا تزيد الوزن. بل على النقيض قد تساعد القهوة على خسارة الوزن. ومع ذلك، لا تعتبر هذه الإجابة سليمة بشكل كامل، حيث يجب التنبيه إلى أن المقصود في هذه الإجابة القهوة السوداء الخالية من الإضافات ولا تنطبق هذه الإجابة على كل أنواع القهوة.

السعرات الحرارية في القهوة

لكي نتمكن من معرفة تأثير أي مشروب على الوزن يجب أولًا أن نكون على دراية بـ السعرات الحرارية في المشروبات. ولا يختلف الأمر بالنسبة للقهوة. السعرات الحرارية في القهوة الخالية من أي إضافات هي صفر. وبالتالي من المفترض أن لا تتسبب القهوة في زيادة الوزن. أما أنواع القهوة المضاف لها السكر والحليب والكريمة والنكهات، فقد تصل سعراتها الحرارية إلى 700 سعر حراري! لذلك يجب التأكد من نوع القهوة أولًا.

اشترك في ديلي ميلز

متى تتسبب القهوة بزيادة الوزن؟

على الرغم من أن القهوة قليلة السعرات وتساعد على خسارة الوزن، إلا أن البعض قد يتعرض لزيادة الوزن بشكل ملحوظ عند إضافة القهوة لنظام غذائهم اليومي، وهذه هي الأسباب:-

أولًأ: تناول الكثير من القهوة

الإكثار من تناول القهوة قد يؤدي إلى زيادة الوزن. وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين. وزيادة نسبة استهلاك الكافيين خلال اليوم تؤدي إلى الأرق وقلة النوم، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات والسكريات. وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ثانيًا: إضافة السكر والمنكهات إلى القهوة

معظم الأشخاص حاليًا لا يستسيغون القهوة السادة أو الخالية من أي إضافات. لذلك يتم إضافة الكثير من السكر، والحليب، ومبيض القهوة، والكريمة، والنكهات الأخرى مثل نكهات الفانيلا والكراميل والشوكولاتة والبندق وغيرها. وهذه الإضافات تجعل القهوة غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية. لذلك، إذا كنت تشرب قهوتك بهذه الإضافات فمن المؤكد أنك ستتعرض لزيادة الوزن.

كيف تتجنب زيادة الوزن مع القهوة

إذا كنت تحب شرب القهوة والاستفادة من فوائدها وتتجنب زيادة الوزن في نفس الوقت، فعليك بإتباع الخطوات التالية:

  1. لا تكثر من تناول القهوة، تناول كوبين متوسطين أو ثلاثة صغيرة الحجم بحد أقصى خلال اليوم.
  2. تجنب إضافة السكر والمنكهات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.
  3. تجنب أكياس القهوة الجاهزة، وكذلك تجنب تناولها في المقاهي والكافيتريات واكتفي بصنعها طازجة في المنزل.
  4. إذا كنت تفضل القهوة المنكهة، استخدم الفانيلا الخام أو نكهة البندق الخام الخالية من السكر بدلًا من شراب النكهات.
  5. يمكنك إضافة الحليب قليل الدسم أو بدائل الحليب الصحية.
  6. استغني تمامًا عن الكريمة لكي تتجنب الدهون الزائدة.
  7. يمكنك إضافة بدائل السكر المناسبة للرجيم لتحلية القهوة.

 

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *