الكيتو

هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت، الإجابة الوافية

مشاركة

عصير الليمون من المشروبات إللي يحبها أشخاص كثير، خاصة في الصيف والحر الشديد. لأنه بارد ولذيذ ومنعش بنفس الوقت. وبعد لأنه موجود في معظم البيوت وما يكلف شي. وفي السعودية عليه إقبال شديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة. بس متبعي الكيتو يبحثون عن المشروبات المسموحة في الكيتو. ويتساءلون هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟

صورة زر لتحميل دليل الكيتو دايت المتكامل والذي يشمل كل المعلومات المطلوبة عن حمية الكيتو بصيغة pdf
حمل الدليل الشامل لحمية الكيتو دايت

هل عصير الليمون مسموح في الكيتو

الإجابة تعتمد على نوع عصير الليمون الذي نتحدث عنه. إذا كنا نتكلم عن عصير الليمون المعلب أو المقدم في المطاعم والكافتريات، فـ الإجابة بكل تأكيد هي: لا، عصير الليمون هذا غير مسموح في الكيتو دايت. حيث يحتوي كل كوب من عصير الليمون ( 240 مل) على حوالي 16 غرام من الكربوهيدرات الصافية. وهذا الرقم كبير جدًا مقارنة بـ نسبة الكربوهيدرات المسموحة لمتبعي الكيتو دايت يوميًا. والتي يفضل أن تكون أقل من 25 غرام في اليوم الواحد.

مسوي كيتو و منحاس بين حساب الكاربوهيدرات و الدهون ؟

خلها على ديلي ميلز و استمتع برجيم الكيتو السهل

أما إذا كان السؤال عن العصير المصنوع منزليًا فالإجابة هي نعم، ولكن يجب أن تتجنب إضافة السكر وإضافة أحد أنواع بدائل السكر المناسبة لحمية الكيتو دايت. يحتوي كوب عصير الليمون المصنوع منزليًا بدون سكر على حوالي 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية. لذلك يمكن تناوله دون قلق.

ما هو الكيتو؟

الكيتوجينيك أو الكيتو دايت هو حمية غذائية تركز على تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات، مع زيادة كمية الدهون الصحية التي يتم تناولها خلال اليوم. عند تقليل استهلاك الكربوهيدرات، يقوم الجسم باستخدام الدهون كـمصدر رئيسي للطاقة، بدلاً من السكر. وهو ما يؤدي إلى دخول الجسم في حالة معروفة باسم “الحالة الكيتونية”. هذه الحالة تجبر الجسم على إنتاج جسيمات الكيتون من الدهون المخزنة واستخدامها للطاقة. مما يؤدي إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

ما هي القيم الغذائية في عصير الليمون؟

عصير الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تعود بالفائدة على الصحة. فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. أهمها نسبة عالية من فيتامين C (ج) الذي يساهم في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض. كما يحتوي على البوتاسيوم  والكالسيوم والصوديوم والحديد. كما يحتوي على بعض الكربوهيدرات أو السكريات، إلا أن الكمية لا تعتبر عالية لذلك لا تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم ولا تؤدي إلى خروج الجسم من حمية الكيتو. والجدير بالذكر أن عصير الليمون لا يحتوي على الدهون أو البروتينات على الإطلاق.

تظهر الصورة زجاجة عصير الليمون أو الليموناضة وحواليها القيم الغذائية في عصير الليمون الخالي من السكر لكل كوب واحد مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية

السعرات الحرارية في عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون أو “الليموناضة” الخالي من السكر كم المشروبات قليلة السعرات الحرارية. إذ يحتوي كل كوب واحد من عصير الليمون على 5.5 سعر حراري فقط. وهذه كمية صغيرة جدًا من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الأطعمة – الدليل الشامل من ديلي ميلز

تأثير عصير الليمون على مستويات السكر في الدم

يحتوي عصير الليمون على كمية قليلة من السكر، وبالتالي فإنه لا يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم بنفس القدر الذي تفعله مشروبات الفاكهة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في الليمون تساعد على تباطؤ امتصاص السكر في الدم. ولكن يجب التنويه على عدم إضافة السكر أو العسل إلى عصير الليمون واستبداله ببدائل السكر المسموحة في الكيتو مثل محلي ستيفيا.

حمية الكيتو  والليمون

يحتوي الليمون على حمض الليمونيك الذي له خصائص مفيدة في لحمية الكيتو، وذلك لكونه يعزز عملية الأيض ويساعد في تحسين قدرة الجسم على استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر حمض الليمونيك مضادًا للالتهابات ويحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن التأكسد. بالتالي، فإن إضافة الليمون لوجبات الكيتو أو تناول الليمون الخالي من السكر ضمن الكيتو يمكن أن يساهم في تعزيز الفوائد الصحية المرتبطة بهذه الحمية.

طرق تناول الليمون في الكيتو دايت

يمكن تناول الليمون في الكيتو دايت على شكل مشروبات باردة ومنعشة مثل عصير الليمون المثلج مع إضافة القليل من أوراق النعناع أو تناوله عن طريق إضافة ملعقة من عصير الليمون وشرائح الليمون والخيار وأوراق النعناع لماء الشرب لصنع مشروب الـ “ديتوكس”. كما يمكن تناوله كمشروبات ساخنة مثل شاي الليمون. كما يمكن إضافة بعض المنكهات لشاي الليمون مثل النعناع، القرفة، الزنجبيل، الكمون أو الشاي الأخضر.

إلى جانب المشروبات الباردة الساخنة، يمكن تناول الليمون في حمية الكيتو عن طريق إضافته للوصفات. مثل إضافته لتتبيلات السلطة أو تتبيلات الدجاج واللحوم. ومن أشهر الأطباق التي تستخدم الليمون كـ مكون أساسي في الوصفة طبق الدجاج بصلصة الليمون وكريمة الطهي. وهي وجبة تتناسب مع حمية الكيتو بشكل كبير لاحتوائها على الدجاج كمصدر للبروتين وكريمة الطهي كمصدر عالي للدهون إلى جانب الليمون الذي يضيف نكهة رائعة وفوائد متعددة للوجبة.

ما هي الكمية المسموحة من عصير الليمون في الكيتو؟

الحد الأمثل لاستهلاك عصير الليمون في اليوم مع حمية الكيتو يعتمد على احتياجات كل فرد وأهدافه الصحية. عادةً ما يُنصح بتناول 2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون المركز “غير المخلوط بالماء” أو ليمونتين كاملتان في اليوم الواحد.

فوائد وأضرار عصير الليمون

فوائد عصير الليمون

تناول عصير الليمون له العديد من الفوائد يشكل عام، ولـمتبعي حمية الكيتو دايت بشكل خاص. فعصير الليمون غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة الأمراض. كما يمكن أن يعزز الليمون عملية الهضم وامتصاص الدهون، مما يساهم في فقدان الوزن. وهذه بعض أهم فوائد عصير الليمون

  1. غني بفيتامين ج.
  2. يساعد على تحسين صحة الكلى.
  3. يعزز خسارة الوزن عن طريق زيادة معدل الحرق.
  4. يقوي المناعة ويحمي الجسم من الأمراض.
  5. يساعد على امتصاص أنواع الفيتامينات والمعادن بشكل أفضل وخاصة الحديد.
  6. يرطب البشرة ويحسن صحة الجلد.

الصورة أنفوغراف "انفوجراف" يظهر في المنتصف كوب من عصير الليمون به أوراق من النعناع أو الليموناضة وحواليها تنتشر فوائد شرب عصير الليمون

ما هي أضرار استهلاك الليمون؟

يعد استهلاك الليمون آمن بشكل عام سواء مع رجيم الكيتو أو بدونه. ولكن يجب الاعتدال في تناول الليمون وعدم الإفراط بتناوله بكميات كبيرة لتجنب حدوث بعض الأضرار. التي تشمل:-

  1. الغثيان والقييء والإسهال.
  2. تهيج الجهاز الهضمي وجدار المعدة بسبب زيادة نسبة الحموضة.
  3. ارتفاع مستويات الأسيتون في الجسم، مما يمكن أن يؤثر على التوازن الحمضي للجسم.
  4. تآكل طبقة مينا الأسنان وحدوث تقرحات في الفم.
  5. إصابة الجسم بالجفاف نتيجة تحفيز عملية إدرار البول بشكل مفرط.
  6. الإصابة بنوبة الشقيقة وذلك لاحتواء الليمون على مادة التيرامين.
  7. التداخل الدوائي مع بعض أنواع الادوية مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  8. زيادة كمية الكربوهيدرات المستهلكة خلال اليوم عن الحد الطبيعي مما يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

تحقيق التوازن بين فوائد وأضرار عصير الليمون

حالات الإصابة بأضرار من عصير الليمون في الكيتو أو في نظام غذائي عادي نادرة، ولا تحدث إلا عند تناول الليمون بكميات مفرطة. لذلك، لكي تحقق التوازن وتحصل على فوائد الليمون وتجنب أضراره في نفس الوقت، يجب الإلتزام في الحد المسموح به من عصير الليمون والذي يعادل حبتان من الليمون كما ذكرنا سالفًا.

 

صورة لتطبيق ديلي ميلز توضح العناصر الغذائية التي يتم تضمينها للوجبات داخل التطبيق مع نص مكتوب: تفكر في البدء في الكيتو دايت؟ حمل تطبيق ديلي ميلز الآن واستمتع باشتراكات أسبوعية وشهرية لنظام الكيتو

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *