ديلي ميلز

كيفية تحفيز الموظفين – 7 طرق مجربة لتحفيز الموظفين بشكل فعال

مشاركة

أثبتت الدراسات أن الموظف الذي يتمتع بروح معنوية عالية ويحصل على التحفيز الكافي من الشركة يكون أكثر إنتاجية بنسبة تصل إلى 68%. ولا تقتصر أهمية تحفيز الموظفين على قطاع أو مجال دون غيره، بل تمتد لكل لكل مجالات العمل في القطاعات الخاصة والعامة على حد سواء. وهو ما يجعل المدراء وأصحاب الشركات يبحثون عن كيفية تحفيز الموظفين لتحقيق هذه النتيجة المبهرة. لذا جمعنا لكم 7 طرق مجربة لتحفيز الموظفين بشكل فعال. 

 

كيفية تحفيز الموظفين – 7 طرق مجربة لتحفيز الموظفين بشكل فعال

 

قبل أن نبدأ في سرد الطرق والوسائل، يجب أن نشير إلى أن تحفيز الموظفين لا يقتصر على الجانب المادي مثل المكافآت والهدايا، بل يتطلب أيضًا بعدًا نفسيًا،  مثل تحقيق الذات والرضا والشعور بالانتماء والولاء للشركة، وأن يكون جزءًا من فريق عمل يقدر مجهوداته. والآن دعونا نتعرف على أهم الوسائل التي ساعدت على تحفيز الموظفين بشكل ملحوظ وتحقيق أعلى استفادة من قدراتهم.

  • المميزات المادية

المميزات المادية من أقدم الطرق المستخدمة لتحفيز الموظفين وتحسين أدائهم الوظيفي. وعلى الرغم من قدم هذه الوسيلة إلا أنها لم تفقد رونقها وفاعليتها. تتضمن هذه المميزات العلاوات والمكافآت المالية والمزايا الإضافية مثل التأمين الصحي وباقات وجبات الوظفين والشركات وخدمات الكيترنق والهدايا الموسمية وغيرها.

حمل تطبيق ديلي ميلز وقدم لموظفيك الأفضل مع بباقات ديلي ميلز بيزنس

  • التحديث والابتكار

يعاني الكثير من الموظفين في القطاعات الخاصة والعامة من جمود طرق سير العمل وعدم تحديثها والروتين الصارم في تنفيذ المهام. لذلك يساعد الحث على الابتكار على تحفيز الموظفين وتشجيعهم على تحقيق المزيد من الأهداف في وقت أقل من خلال اتباع طرق مبتكرة وحديثة.

  • التعبير عن الامتنان

من أسوأ الأمور التي تمر على الموظف هو عدم تقدير عمله وعدم التعبير عن الشكر والامتنان عما يقوم به من وقت وجهد لتحقيق أفضل نتائج. لذلك، يجب على المدراء وبالأخص مدير الموارد البشرية أن يعمل على التعبير عن الامتنان للموظفين والثناء عليهم لضمان رضا الموظف وولاءه.

  • تدريب وتطوير الموظف

توفير ورشات العمل والدورات التدريبية تساعد على تطوير أداء الموظف وتعزيز كفاءته كما تساعد على زيادة ولاء الموظفين وانتماءهم وهو ما ينعكس بشكل كبير على أداءه ويحفزه على العمل بشكل أفضل لتحقيق المزيد من الأهداف بما يتماشى مع الخبرات الجديدة التي اكتسبها.

  • خلق جو تنافسي 

التنافس الإيجابي من أكبر العوامل التي تساعد على تحفيز الموظفين وتشجيعهم على تحقيق الأهداف. ولكن يجب التعامل مع الجو التنافسي بحذر وذكاء لكي لا يتحول إلى صراع ومشاحنات قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بالشركة.

  • التشارك في صنع القرار

تفرد المدراء باتخاذ القرار لن يساعد على تحسين أداء الموظفين، بل يعطيهم شعورًا بالانعزال وعدم الحيلة وهو ما يحولهم إلى أداة لتنفذ الأوامر بدون تفكير. لذلك يجب على المدير أن يسمح للموظفين بتقديم الأفكار والمقترحات، والمشاركة في صنع القرارات الهامة في العمل. 

  • التعامل مع احتياجات الموظفين بشكل فردي

لكي تتمكن من تحقيق أعلى استفادة من قدرات الموظف يجب مراعاة الجانب الشخصي والاختلافات الفردية بين الموظفين. التعامل مع الموظفين بشكل يراعي الجوانب الشخصية مع تحقيق المساواة يساعد على خلق علاقة صحية بين الموظف والمدير وبين الموظفين وبعضهم وهو ما ينعكس على أداء العمل ويساهم في جعل الشركة واحدة من أفضل الشركات في المنطقة.

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *