ديلي ميلز

ما دور الاتش آر في تحسين راحة الموظف؟

مشاركة

راحة الموظف من الأمور المهمة في مكان العمل، وذلك لعدة أسباب. أهمها أنها تساعد في زيادة إنتاجية الموظفين وكفاءتهم. إلى جانب جذب الموظفين ذوي الكفاءات للشركة وزيادة ولاء وانتماء الموظفين الجدد. لذلك، توفير الراحة للموظفين أمر يجب أن تسعى له كل الشركات. ولكن ما هو دور الاتش آر في تحسين راحة الموظف؟

ما دور الاتش آر في تحسين راحة الموظف؟

الاتش آر أو مدير الموارد البشرية هو المسؤول بشكل كبير عن تحسين راحة للموظفين. ولكي يتمكن من تحقيق ذلك، عليه اتباع عدة استراتيجيات من شأنها توفير الرفاهية والراحة للموظفين منها:-

  • بيئة عمل مرنة

إتاحة بيئة عمل مرنة تعني عدم التشبث بالشكل التقليدي للوظائف. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تضمن الشركات لموظفيها إمكانية العمل عن بعد، ومرونة أوقات عمل وإمكانية تعديلها، وعدم فرض الزي الرسمي التقليدي، والسماح للموظفين بتحديد فترة الراحة بما يتناسب مع احتياجاتهم وغير ذلك.

  • توفير الموارد 

يجب على مدير الموارد البشرية تزويد الموظفين بالموارد والأدوات والبرامج التي تيسر عليهم أداء وظائفهم بفعالية وتوفر عليهم الوقت. مثل برامج التدريب والتطوير والتكنولوجيا الحديثة وبرامج الحاسب الآلي. سيساعد هذا على تحسين راحة الموظف ومضاعفة إنتاجيته وتقليل الوقت المهدر.

  • تجنب البيروقراطية 

يمكن لمسؤول الموارد البشرية العمل على تحسين سير العمل داخل الشركة من خلال تجنب البيروقراطية واتباع نظام أكثر كفاءة وأقل استهلاكا للوقت. وسينعكس هذا بشكل كبير على راحة الموظف. يمكن أن يشمل ذلك إعداد الموظفين الجدد، وإنشاء قوانين سير عمل مبسطة وترك مساحة للأبداع في العمل، والسماح للموظفين بالتواصل مع المدراء، وأتمتة المهام الإدارية إن أمكن.

 

  • مراعاة الجانب الشخصي

كحال أي إنسان، يتعرض الموظفين لضغوط ومشاكل شخصية، مثل فقدان شخص عزيز أو التعرض لأزمة صحية أو مادية أو نفسية. في مثل هذه الحالات، يجب على مسؤول الاتش آر توفير الدعم النفسي والمادي اللازم للموظف لكي يتمكن من استعادة تركيزه وأداء عمله على أتم وجه.

  • دعم التوازن بين العمل والحياة

الهدف من عمل الإنسان هو تحسن جودة حياته. لذلك، لا بد على مدير الموارد البشرية دعم التوازن بين عمل الموظف وحياته الشخصية. من خلال تقنين ساعات العمل ضمن الحد القانوني، وتوفير إجازات سنوية مدفوعة، وعدم السماح بالتواصل مع الموظفين أثناء الإجازات أو بعد ساعات العمل الرسمية، وغيرها من الأمور التي تضمن للموظفين الاستمتاع بحياتهم بجانب العمل.

  • تعزيز الروابط بين الموظفين

لن يشعر الموظف بالراحة إلا في حال اندماجه مع باقي الموظفين وتشكيل روابط وثيقة معهم. حيث ينمي الاندماج شعور الانتماء لدى الموظفين ويقلل معدلات الدوران. يمكن لمسؤول الموارد البشرية أن يعزز هذه الروابط من خلال توفير برامج تغذية تتيح للموظفين الاجتماع يوميًا في فترة الراحة وتناول وجبات غداء العمل سويًا. إلى جانب توفير بيئة تفاعلية أثناء الاجتماعات والفعاليات والمناسبات الخاصة بالشركة.

 

ديلي ميلز بيزنس، كل ما يخص خدمات الكيترنق للشركات. وجبات غداء العمل للموظفين والمدراء، تجهيز الفعاليات والمناسبات الخاصة بالشركة. خيارات متنوعة وأسعار تنافسية، تواصل معنا للمزيد من المعلومات

 

  • دعم برامج الاستبيان

يجب على الاتش آر تتبع مدى رضا الموظف عن الشركة ومدرائها لضمان توافق سلوك المدراء المباشرين مع رؤية وثقافة الشركة. ويمكن تنفيذ هذا من خلال تعزيز برامج الاستبيان التي تتيح للموظفين إبداء رأيهم حول عملية سير العمل، وتقديم الشكاوى والمقترحات والطلبات بشكل سري ودون الخوف من المسائلة أو الفصل.

 

وتلخيصًا لما جاء في المقالة، فإن تحسين راحة الموظف جزء كبير وأساسي من مسؤولية ودور الاتش آر. وينبغي على مدير الموارد البشرية تحقيق هذه الغاية دون التأثير على مصلحة الشركة من خلال تحقيق التوازن بين الشركة والموظف.

 

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *