الكيتو

أضرار ومخاطر الكيتو دايت

مشاركة

احتلت حمية الكيتو دايت مرتبة متقدمة بين الحميات المنتشرة في المجتمع العربية مؤخرًا، وذلك لأنها تساعد على خسارة الوزن وزيادة الطاقة والنشاط. ولكن قد يؤدي عدم اتباع الحمية بالشكل الصحيح إلى عدة أثار جانبية، لذلك نقدم لك قائمة بـ أضرار ومخاطر الكيتو دايت وكيف تتجنبها.

أضرار ومخاطر الكيتو دايت وكيف تتجنبها

قامت جامعة هارفارد للصحة العامة بدراسة على مجموعة من متبعي حمية الكيتو دايت على المدى البعيد، وتوصلت إلى بعض الأضرار أو الآثار الجانبية المصاحبة لاتباع الحمية، وخاصة عدم اتباعها بالشكل الصحيح، وبعض هذه الأضرار هي:-

  • إنفلونزا الكيتو
  • نقص الفيتامينات والمعادن
  • الحالة النفسية غير المستقرة
  • صحة الأمعاء

إنفلونزا الكيتو

أثناء حمية الكيتو، يقوم الجسم بتحويل مصدر الطاقة من حرق السكريات والكربوهيدرات إلى حرق الدهون. وتعرف هذه الحالة بـ “الحالة الكيتونية” أو ” الكيتوزية”. يصاحب هذا التحول بعض الآثار الجانبية غير المريحة. والتي تسمى بـ “إنفلونزا الكيتو”. تتمثل هذه الأعراض بالجوع المستمر والصداع والغثيان والتعب والتهيج والإمساك وعدم القدرة على التركيز. بالإضافة إلى الطفح الجلدي وخاصة في منطقة الصدر. السبب الرئيسي لهذه الأعراض هو دخول الجسم في الحالة الكيتونية وانسحاب السكر من الدم نظرًا للامتناع عن السكريات والكربوهيدرات بشكل قاطع.

من المطمئن أن هذه الأعراض لا تستمر لفترة طويلة. فهي أعراض مؤقتة وفي الأغلب تنتهي خلال ثلاث إلى خمسة أيام. وقد تطول لتصل إلى عشرة أيام أو أسبوعين في حال عدم اتباع الحمية بشكل سليم. يساعد النوم وشرب الماء أو الماء المضاف له القليل من الملح الصخري على تقليل الأعراض بشكل كبير. كما ننصح بالراحة وتجنب التمارين الرياضية الشاقة.

نقص الفيتامينات والمعادن

نظرًا لاستبعاد كافة أنواع الحبوب والبقوليات ومعظم الفواكه وعدد كبير من الخضراوات، يؤدي اتباع حمية أحيانًا إلى نقص في بعض أنواع الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد، المغنيسيوم، البوتسايوم، والزنك. وهذا قد يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم ويؤدي إلى الشعور بألم العضلات والإرهاق المزمن وضعف المناعة.

يمكنك تجنب الوقوع في هذه المشكلة الصحية من خلال اتباع حمية الكيتو بشكل صحيح. وإدراج كميات كافية من اللحوم والأسماك والخضراوات والفواكه والمكسرات المسموحة. وخاصة الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، وذلك لاحتوائها على كميات هائلة من العناصر الغذائية الهامة. كما يمكنك استشارة طبيبك الخاص حول تناول المكملات الغذائية  لكي تضمن حصولك على النسب المطلوبة من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على الصحة.

الحالة النفسية غير المستقرة

كحال معظم الحميات الغذائية، عدم استقرار الحالة النفسية هي عارض جانبي. حيث يؤدي الإحساس بالحرمان من الوجبات اللذيذة والمفضلة مثل البيتزا والمخبوزات والأرز إلى إحساس بعدم الرضا قد يصل أحيانًا إلى الاكتئاب.

تجنب هذا العرض الجانبي في حمية الكيتو أسهل بكثير مما هو عليه في باقي الحميات. وذلك لأن حمية الكيتو لا تقوم على التجويع والحرمان. كما يوجد العديد من الوصفات والوجبات الكيتونية الشهية التي تحاكي معظم الوجبات اللذيذة. كما يمكنك إشباع احتياجك للمخبوزات من خلال البدائل المناسبة لحمية الكيتو والتي غالبًا ما يتم تصنيعها باستخدام دقيق اللوز أو دقيق جوز الهند. أما إذا كنت من محبي التحلية، فلا بد أن تضيف بعض الحلويات المناسبة للكيتو دايت مرة أو مرتين في الأسبوع؛ مثل البارفيه، كعكة الجبن، والآيس كريم يمكنك أن تتناولها ولكن بنسخة معدلة مناسبة للكيتو دايت.

صحة الأمعاء

عدم تناول الحبوب الكاملة والفواكه غالبًا ما يؤدي إلى الإمساك. وهو أمر غير مريح وغير صحي للقناة الهظمية. كما أن استمرار الإمساك لفترات طويلة قد يؤدي إلى مضاعفات جسيمة أخرى.

يمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال حساب وجباتك بشكل دقيق للتأكد من احتوائها على كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالأخص الألياف. تناول بذور الشيا، بذور الكتان، بذور اليقطين، المكسرات والخضراوات الورقية والخضروات قليلة الكربوهيدرات. كما يمكنك الاستعانة بمكملات الألياف وإضافتها إلى العديد من الوصفات للحصول على كمية مناسبة من الألياف.

أخطاء جسيمة تؤدي لتفاقم أضرار ومخاطر الكيتو دايت

  • عدم الالتزام بالرجيم بشكل تام.
  • تناول كميات قليلة من الخضروات.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • اتباع الكيتو بدون معلومات كافية عنه.
  • عدم إضافة كميات كافية من الملح للطعام.
  • تناول الوجبات المصنعة والجاهزة وعدم الاهتمام بجودة الوجبات.
  • الالتزام بكمية الكربوهيدرات دون الانتباه لباقي المغذيات الرئيسية.

إذا كنت تود البدء في حمية الكيتو دايت ولكنك قلق حول الوجبات وحساب نسب القيم الغذائية ، حمل تطبيق ديلي ميلز واستمتع بوجبات محضرة بعناية ودقة، وتشمل كافة العناصر الغذائية وفقًا للاحتياجات اليومية.

المحتويات