دايت

10 نصائح مجربة لخسارة الوزن

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي والشكل المتناسق حلم يراود الكثير. ولذلك يلجأ البعض لوسائل غير صحيحة أو غير صحية في سبيل تحقيق هذا الحلم. ولكن عدم فاعلية هذه الوسائل قد يؤدي إلى الإحباط وهو ما ينعكس سلبًا على الوزن والصحة. لذلك نقدم لكم نصائح مجربة لخسارة الوزن بشكل ملحوظ، آمن، وسليم.

10 نصائح مجربة لخسارة الوزن

اتباع واحدة أو اثنتين من هذه النصائح سيحدث فارقًا في حميتك، ولكن اتباعها جميعًا في آن واحد سيشكل تغييرًا جذريًا في أسلوب حياتك بشكل عام.

1. شرب الماء قبل الوجبات

أثبتت دراسة قامت بها المكتبة الوطنية الأمريكية لعلم الطب أن شرب نصف لتر من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة يساعد على رفع معدل الحرق وتناول سعرات حرارية أقل. ووفقًا لهذه الدراسة، فإن الأشخاص الذين اتبعوا هذه النصيحة خسروا وزنًا أكثر بنسبة 44%.

2. شرب الشاي والقهوة

القهوة وأنواع الشاي وخاصة الشاي الأخضر من المشروبات قليلة السعرات والغنية بمضادات الأكسدة. والتي تساعد بشكل كبير على تقليل الشهية ورفع معدل الحرق. كما أن القهوة الخالية من الإضافات ترفع معدل حرق الدهون لنسبة تتراوح بين 10% و 29%. ومع هذا فلا يجب الإفراط في شرب القهوة والشاي. يكفي شرب 2-3 كوب في اليوم الواحد.

3. إضافة البروتين لوجبة الفطور

إضافة أحد الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي إلى وجبة الفطور يساعد على التحكم في الشهية وإعطاء شعور بالشبع يستمر حتى نهاية اليوم. لذلك يجب أن تحتوي وجبة الفطور على حصة من البيض، الأجبان قليلة الدسم، البقوليات،  المكسرات، أو أي مصدر آخر للبروتين.

4. الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو إحدى الوسائل المتبعة مؤخرًا لخسارة الوزن. وهي وسيلة فعالة ومثالية للتحكم بالشهية والتعافي من إدمان الطعام والأكل العاطفي. في الصيام المتقطع، يتم تقسيم اليوم إلى قسمين. وقت الصيام والذي يتراوح بين 12 لـ 20 ساعة – بما في ذلك ساعات النوم- يمتنع الفرد عن تناول أي أطعمة أو مشروبات، فيما عدا المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والشاي والقهوة الخالية من السكر أو أي إضافات وخالية من بدائل السكر المخصصة للرجيم أيضًا. أما في وقت الإفطار فيمكنك تناول وجبات صحية ومتوازنة تضم كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.

5. الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمكررة

تحتوي الأطعمة المصنعة والمكررة مثل الدقيق الأبيض، سكر المائدة، الوجبات السريعة، الحلويات، العصائر الجاهزة، اللحوم والخضروات المعلبة، وغيرها.. على كميات عالية جدًا من السكريات والنشويات والصوديوم. وهو ما يجعلها غير صحية على الإطلاق. يجب الابتعاد تمامًا عن هذه الأطعمة واستبدالها بالوجبات المحضرة منزليًا باستخدام اللحوم والخضروات الطازجة والعضوية.

استخدم كود المدونة عند الاشتراك في باقات ديلي ميلز لأول مرة واحصل على خصم 15%: BLD15

6. تقليل نسبة الكربوهيدرات

الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الرئيسية والتي تقوم بتزويد الجسم بالطاقة. ولكن يجب أن نتناول الكربوهيدرات باعتدال، وأن نعرف الكربوهيدرات الصحية من الكربوهيدرات الضارة. كما يمكن اتباع الحميات قليلة الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو دايت، ولكن يجب اتباعها بشكل صحيح لتجنب أضرار حمية الكيتو دايت.

7. تحديد السعرات الحرارية

تحديد نسبة السعرات الحرارية في الأطعمة يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير. حيث أن تناول عدد سعرات أقل مما يحتاج الجسم يجبر الجسم على حرق الدهون المخزنة لتعويض النقص. ولكن يجب عليك معرفة كيفية تقسيم السعرات الحرارية بشكل صحيح لكي لا تصاب الإرهاق والوهن أو خلل في عملية الأيض أثناء الرجيم.

8. الابتعاد عن الحرمان والتجويع

يلجأ البعض إلى تجويع أنفسهم بشكل كبير بهدف خسارة الوزن. ولكن هذا خطأ فادح. فهي غير مجدية على الإطلاق ولن تؤدي إلى خسارة الوزن. حيث أن الجسم يدخل في حالة تعرف بـ “حالة المجاعة” في حالة حرمانه من الطعام. وهي حالة يقوم بها الدماغ بتقليل نسبة الحرق لكي يحافظ على الدهون المخزنة لأطول وقت ممكن اعتقادًا أن الجسم يمر بحالة مجاعة. هذا إلى جانب الأضرار الصحية العديدة لهذه الطريقة. لذلك يجب اتباع حمية متوازنة ومعتدلة.

9. زيادة الحركة وممارسة الرياضة

على الرغم من أن ممارسة الرياضة ليست ضمن الأنشطة المفضلة لدى الكثير. إلا أنها ضرورية في رحلة خسارة الوزن. حتى إذا كنت غير قادر على ممارسة الرياضة والقيام بالتمارين الشاقة، يكفي زيادة حركتك اليومية وممارسة بعض الأنشطة الرياضية السهلة مثل المشي أو السباحة.

10. النوم الجيد

الحصول على نوم جيد وصحي له أهمية كبيرة في خسارة الوزن لا تقل عن أهمية عن تناول الوجبات الصحية وممارسة الرياضة. حيث تشير الدراسات إلى أن قلة النوم هي أحد أسباب الإصابة بزيادة الوزن. وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 89٪ لدى الأطفال و 55٪ لدى البالغين.

نصيحة إضافية

مما لا شك فيه أن النصائح المذكورة أعلاه سوف تساعدك بشكل كبير على تحقيق حلم الرشاقة وتجعل رحلة خسارة الوزن أقصر. ولكن يجب أن تعرف أنك أهم عوامل النجاح في هذه الرحلة، لذلك لا بد أن تتحلى بالقوة والإرادة والصبر لكي تصل إلى هدفك بصحة وأمان. 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *