دايت

هل القهوة تزيد الوزن وما السعرات الحرارية في القهوة

مشاركة

القهوة هي أحد أكثر المشروبات انتشارًا بين الملايين حول العالم. ومع ذلك فإن الآراء حول تأثير القهوة على الوزن متباينة. حيث يرى البعض أنها تساعد على خسارة الوزن بينما يرى البعض الآخر أنها سببًا في زيادة الوزن. فما الجواب الدقيق؟ وهل القهوة تزيد الوزن بالفعل؟ دعونا نتعرف على الإجابة.

هل القهوة تزيد الوزن؟

الإجابة المختصرة هي لا، القهوة لا تزيد الوزن. بل على النقيض تعتبر القهوة من المشروبات التي تساعد على الحرق. ومع ذلك، لا تعتبر هذه الإجابة سليمة بشكل كامل، حيث يجب التنبيه إلى أن المقصود في هذه الإجابة القهوة السوداء الخالية من الإضافات ولا تنطبق هذه الإجابة على كل أنواع القهوة.

صورة توضيحية انفوغراف عن أنواع القهوة المناسبة للرجيم يظعر في الصورة أربع أنواع من القهوة التي تعتبر قليلة السعرات ومناسبة للرجيم

اقرأ أيضًا: أكثر أسباب عدم نزول الوزن شيوعًا رغم الرجيم، 10 أسباب

السعرات الحرارية في القهوة

لكي نتمكن من معرفة تأثير أي مشروب على الوزن يجب أولًا أن نكون على دراية بـ السعرات الحرارية في المشروبات. ولا يختلف الأمر بالنسبة للقهوة. السعرات الحرارية في القهوة الخالية من أي إضافات هي صفر. وبالتالي من المفترض أن لا تتسبب القهوة في زيادة الوزن. أما أنواع القهوة المضاف لها السكر والحليب والكريمة والنكهات، فقد تصل سعراتها الحرارية إلى 700 سعر حراري! لذلك يجب التأكد من نوع القهوة أولًا.

صورة إعلانية لتحميل تطبيق ديلي ميلز والاشتراك في الباقة المناسبة مع عرض خصم خاص بالمدونة بنسبة 15% مع كود BLD15

متى تتسبب القهوة بزيادة الوزن؟

على الرغم من أن القهوة قليلة السعرات وتساعد على خسارة الوزن، إلا أن البعض قد يتعرض لزيادة الوزن بشكل ملحوظ عند إضافة القهوة لنظام غذائهم اليومي، وهذه هي الأسباب:-

أولًأ: تناول الكثير من القهوة

الإكثار من تناول القهوة قد يؤدي إلى زيادة الوزن. وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين. وزيادة نسبة استهلاك الكافيين خلال اليوم تؤدي إلى الأرق وقلة النوم، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات والسكريات. وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ثانيًا: إضافة السكر والمنكهات إلى القهوة

معظم الأشخاص حاليًا لا يستسيغون القهوة السادة أو الخالية من أي إضافات. لذلك يتم إضافة الكثير من السكر، والحليب، ومبيض القهوة، والكريمة، والنكهات الأخرى مثل نكهات الفانيلا والكراميل والشوكولاتة والبندق وغيرها. وهذه الإضافات تجعل القهوة غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية. لذلك، إذا كنت تشرب قهوتك بهذه الإضافات فمن المؤكد أنك ستتعرض لزيادة الوزن.

هل القهوة مع الحليب تزيد الوزن؟

شرب القهوة مع الحليب يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن ويمكن أن لا تؤثر عليه، ولكن ذلك يعتمد بشكل كبير على كمية ونوع الحليب الذي تستخدمه، وكذلك كمية القهوة بالحليب التي تشربها خلال اليوم.

فمثلًا اخيتار الحليب الكامل الدسم ليس الأفضل وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون أكثر مقارنة بالحليب قليل الدسم أو خالي الدسم. كما يمكن استخدام حليب اللوز أو حليب الصويا التي تعد من بدائل الحليب قليلة الكربوهيدرات. كذلك يفضّل عدم إضافة كميات كبيرة من الحليب إلى القهوة، خاصة إذا كنت تستخدم حليب كامل الدسم. ويمكن إضافة 2 إلى 4 معالق من الحليب للقهوة لمذاق معتدل وسعرات حرارية قليلة. كذلك تجنب إضافة السكر، أو الكريمة، أو نكهات سكرية أخرى يمكن أن تزيد بشكل كبير من عدد السعرات الحرارية في مشروب القهوة، مما قد يساهم في زيادة الوزن إذا تم استهلاكها بانتظام وبكميات كبيرة.

 

هل القهوة على الريق تزيد الوزن؟

شرب القهوة على الريق لا يزيد الوزن بشكل مباشر. فهي -كما ذكرنا سابقًا- تحتوي على القليل جدًا من السعرات الحرارية عندما تستهلك دون إضافة السكر أو الكريمة أو غيرها من المُحليات. ومع ذلك، يمكن للقهوة أن تؤثر على الجسم بطرق قد تكون لها علاقة بالوزن، بشكل غير مباشر، بما في ذلك:

  1. التأثير على الشهية: بعض الأشخاص قد يلاحظون أن شرب القهوة يقلل الشهية وأنها من المشروبات التي تساعد على خسارة الوزن، بينما يشعر آخرون بزيادة الجوع بعد تناولها، خصوصًا إذا لم يتناولوا أي طعام. هذا التأثير يمكن أن يؤثر على كيفية تناولك للطعام خلال اليوم.
  2. التأثيرات الهضمية: شرب القهوة على الريق قد يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة، الأمر الذي قد يسبب الانزعاج لبعض الأشخاص، خصوصًا إذا كان لديهم حساسية من القهوة أو مشاكل في المعدة مثل الحموضة.
  3. تأثير الكافيين: الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يزيد من معدل الأيض قليلاً ويعزز الأداء أثناء التمرين، مما قد يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية. ومع ذلك، هذا التأثير غالبًا ما يكون محدودًا.
  4. المضافات والسعرات الحرارية: إذا أضفت السكر، الكريمة، أو أي محليات أخرى إلى القهوة، فهذا سيزيد من محتواها من السعرات الحرارية، وقد يساهم في زيادة الوزن إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟ أنواع القهوة وفوائدها

كيف تتجنب زيادة الوزن مع القهوة؟

صورة انفوغراف توضح كيف تتجنب زيادة الوزن مع القهوة. يظهر في المنتصف صورة لفنجان قهوة وحوله نقاط عن كيفية شرب القهوة بشكل يجنبك زيادة الوزن.

إذا كنت تحب شرب القهوة والاستفادة من فوائدها وتتجنب زيادة الوزن في نفس الوقت، فعليك بإتباع الخطوات التالية:

  1. لا تكثر من تناول القهوة، تناول كوبين متوسطين أو ثلاثة صغيرة الحجم بحد أقصى خلال اليوم.
  2. تجنب إضافة السكر والمنكهات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.
  3. تجنب أكياس القهوة الجاهزة، وكذلك تجنب تناولها في المقاهي والكافيتريات واكتفي بصنعها طازجة في المنزل.
  4. إذا كنت تفضل القهوة المنكهة، استخدم الفانيلا الخام أو نكهة البندق الخام الخالية من السكر بدلًا من شراب النكهات.
  5. يمكنك إضافة الحليب قليل الدسم أو بدائل الحليب الصحية.
  6. استغني تمامًا عن الكريمة لكي تتجنب الدهون الزائدة.
  7. يمكنك إضافة بدائل السكر المناسبة للرجيم لتحلية القهوة.

بشكل عام، شرب القهوة بحد ذاته لا يسبب زيادة الوزن، حتى لو تم تناولها على الريق. لكن العادات المحيطة بكيفية شرب القهوة وما تضيفه إليها يمكن أن يؤثر على الوزن بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *