الكيتو

أهم 8 نصائح لبداية الكيتو دايت

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
حمية الكيتو دايت من الحميات المختلفة وغير التقليدية. حيث أنها – على عكس معظم الحميات – تعتمد على زيادة نسبة الدهون، وتقليل نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة. وهو أمر قد يحير البعض. لذا قررنا أن نقدم لكم أهم 8 نصائح لبداية الكيتو دايت بشكل سليم.

أهم 8 نصائح لبداية الكيتو دايت 

سنقدم لكم في هذا المقال 8 نصائح لبداية الكيتو تساعدكم على اتباع الكيتو دايت بشكل سليم وتجنبكم الوقوع في الأخطاء الشائعة لهذه الحمية.
  1. تأكد من أن الكيتو دايت مناسب لك.
  2. تعرف على الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو.
  3. قم بتحضير المنزل والثلاجة.
  4. تعرف على أضرار ومخاطر الكيتو.
  5. اختبر قدرتك على تقبل الدهون.
  6. تعلم كيف تحسب الكربوهيدرات الصافية.
  7.  احتفظ بجداول العناصر الغذائية.
  8. تعلم الطبخ أو ابحث عن بديل مناسب.

1.  تأكد من أن الكيتو دايت مناسب لك

حمية الكيتو دايت لا تلائم للجميع. فهي غير مناسبة للحوامل والمرضعات على الإطلاق. وعلى الرغم من أن معظم الدراسات أثبتت أن حمية الكيتو تساعد على علاج أو تخفيف أعراض الأمراض المزمنة. ولكن أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والشرايين، أو ارتفاع الكوليسترول، عليهم استشارة طبيبهم الخاص قبل البدء في حمية الكيتو دايت للتأكد من أن الحمية مناسبة لهم.

2. تعرف على الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو

قبل البدء في حمية الكيتو، يجب عليك التعرف على الأطعمة المسموحة والأخرى الممنوعة في هذه الحمية. بشكل عام، يجب عليك الاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتينات والألياف، والابتعاد عن الكربوهيدرات (النشويات والسكريات). ولكن يجب الانتباه إلى أن الكربوهيدرات لا تقتصر على الأرز والخبز والمعكرونة فقط، فالعديد من الأطعمة الصحية التي يشيع تناولها خلال الحميات تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، مثل الشوفان والبقوليات والفواكه وحتى بعض أنواع الخضراوات. 

3. قم بتحضير المنزل والثلاجة

حمية الكيتو ليست من الحميات السهلة. ستشعر في بعض الأوقات برغبة شديدة لتناول قطعة من الخبز الأبيض، أو الشوكولاتة، أو القليل من شرائح البطاطس. لذلك يجب عليك أخذ إجراءات احتياطية لكي تتجنب الوقوع في المحظور. قم بإبعاد كل الممنوعات من الثلاجة أو خزانة المطبخ. وحاول أن توفر البدائل المناسبة للكيتو دايت. مثل بعض المقرمشات المصنوعة من دقيق اللوز، خبز البروتين، والشوكولاتة الداكنة المحلاة ببدائل السكر المناسبة للكيتو.

4. تعرف على أضرار ومخاطر الكيتو 

قد يؤدي اتباع حمية الكيتو دايت بشكل غير صحيح إلى بعض الآثار الجانبية، مثل الضعف العام، الصداع، ونقص أنواع الفيتامينات والمعادن في الجسم. ولكن كل هذه الأعراض يمكن تجنبها من خلال اتباع الحمية بالشكل الصحيح. لذلك يجب أن تتعرف على أضرار ومخاطر الكيتو وتعرف كيف تتجنبها.

5. اختبر قدرتك على تقبل الدهون

تعتمد حمية الكيتو دايت بشكل أساسي على الدهون الصحية، مثل الدهون الحيوانية، الزبدة، زيت الزيتون، زيت جوز الهند وغيرها. قد تسبب كثرة الدهون بعض الأضرار في الجهاز الهضمي لدى البعض، قد تشمل عدم الارتياح، الإسهال، الشعور بالانتفاخ، أو آلام في المعدة والقولون. لذلك يجب عليك اختبار قدرة تحمل جهازك الهضمي للدهون قبل البدء في حمية الكيتو. يمكنك القيام بذلك من خلال تناول طبق اللحم المقلي بالزبد مع الخضار الورقية من غير خبز أو أرز. إذا لم تشعر بتوعك ومرت الأمور بسلام يمكنك البدء في الكيتو وأنت مطمئن. 

6. تعلم كيف تحسب الكربوهيدرات الصافية

تنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين: كربوهيدرات قابلة للهضم، وأخرى غير قابلة للهضم. الكربوهيدرات القابلة للهضم هي السكريات، والتي يقوم الجسم بهضمها وامتصاصها، ومن ثم تحويلها إلى جلوكوز في الدم. أما الكربوهيدرات غير القابلة للهضم فهي الألياف، والتي لا يمكن هضمها أو امتصاصها، ويتخلص منها الجسم مع الفضلات. ولذلك لا يتم احتساب الألياف ضمن الكربوهيدرات، ويمكن طرحها من الكربوهيدرات الكلية لمعرفة الكربوهيدرات الصافية. على سبيل المثال، كل 100 غرام من بذور الكتان تحتوي على 29 غرام من الكربوهيدرات الكلية، وهو رقم كبير جدًا مقارنة بأن كمية الكربوهيدرات المسموحة في حمية الكيتو الكلاسيكية هي 20 غرام فقط! ولكن كل 100 غرام من بذور الكتان تحتوي على 27 غرام من الألياف، وبالتالي يمكن طرح 27 من 29 لنصل إلى 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية فقط في كل 100 غرام من بذور الكتان، ولذلك تعتبر من الأطعمة المثالية في الكيتو دايت.

7. احتفظ بجداول العناصر الغذائية

حمية الكيتو دايت تعتمد بشكل كبير على محتوى القيم الغذائية ونسبها، وخاصة المغذيات الرئيسية أو الكبرى وهي الدهون، والكربوهيدرات والبروتينات. بالإضافة إلى الألياف. لذلك، يفضل أن تختفظ بالجداول التي تحتوي على نسب أو محتوى هذه العانصر  الغذائية لكي تتمكن من متابعة النسب بشكل يومي.

8. تعلم الطبخ أو ابحث عن بديل مناسب

الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة غير ملائمة للكيتو دايت على الإطلاق. حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات. حتى اللحوم والسلطات، والتي قد تعتقد أنها آمنة ومناسبة، قد تتفاجئ بكمية الكربوهيدرات المخفية التي تحتوي عليها، والتي تتمثل بإضافة السكر أو الدقيق أو الزيوت الضارة إلى الصلصات وخلطات التتبيل. مما يجعلها غير مناسبة لنظام الكيتو. لذلك، يجب عليك أن تتعلم الطبخ لكي تقوم بإعداد وجباتك الخاصة بنفسك. أما إذا كنت لا تجيد الطبخ أو لا يوجد لديك الوقت الكافي، فيمكنك الاستعانة بتطبيق ديلي ميلز الذي يوفر لك اشتراك اليوم الكامل بنظام الكيتو دايت، ويقدم لك ثلاث وجبات رئيسية + وجبة خفيفة (فطور + غداء + عشاء + سناك) تصلك يوميًا إلى باب المنزل أو المكتب. 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً