دايت

كيف تتجنب زيادة الوزن بسبب دوام العمل

مشاركة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

كيف تتجنب زيادة الوزن بسبب دوام العمل؟ هذا السؤال يشغل الكثير من الموظفين والعاملين بدوام كامل، وبالأخص أولئك الذين تتطلب وظائفهم الجلوس على المكاتب طوال اليوم مما يتسبب في زيادة أوزانهم. وهنا ستجد نصائح بسيطة سوف تساعدك على الحفاظ على وزنك وصحتك أثناء العمل.

كيف تتجنب زيادة الوزن بسبب دوام العمل؟

اتبع هذه النصائح معًا، وستجد اختلافًا كبيرًا في وزنك ونشاطك أيضًا:-

أولًا: تجنب الوجبات الخفيفة الضارة واستبدلها بصحية

من أكثر العناصر التي تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء العمل هو تناول الوجبات الخفيفة المضرة والمكدسة بالسكريات والدهون والكربوهيدرات الضارة، مثل الكعك المحلى “الدونات”، رقائق البطاطس “الشيبس”، الشوكولاتة، الحلوى، وغيرها. لذلك يجب تجنبها تمامًا وعدم وضعها في المكتب. ويمكنك استبدالها بوجبات خفيفة “سناكس” صحية، مثل المكسرات، الفواكه، البذور، زبدة الفول السوداني، والزبادي.

ثانيًا: تناول وجبة غدائك أثناء العمل

تناول وجبة الغداء أثناء العمل أمر ضروري جدًا. حيث أن تأخير الغداء أو تأجيله حتى موعد العودة إلى المنزل يؤدي إلى زيادة الوزن. ويرجع ذلك إلى عاملين أساسين، الأول هو أن تناول الغداء في وقت متأخر من الأمور التي تؤدي إلى زيادة الوزن، والثاني هو تفاقم الجوع بسبب تأخير موعد الغداء مما يؤدي إلى تناول كميات  أكبر من الطعام. لذلك، يفضل تناول وجبة معتدلة ومتوازنة وتضم كافة القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم في منتصف يوم العمل وعدم الانتظار حتى العودة إلى المنزل.

ثالثًا: اشرب الكثير من الماء

يتداخل إحساس الجوع والعطش عند الإنسان في بعض الأحيان، لذلك إذا أحسست بالجوع، تناول كوب أو كوبين من الماء، فقد يتلاشى إحساس الجوع. أما إذا استمر، فتناول وجبة خفيفة “سناك” حتى يحين موعد الغداء.

رابعًا: خطط لوجبات غدائك

يفضل أن تقوم بالتخطيط لوجبات غداء العمل الصحية الأسبوعية – أو الشهرية – وجدولتها بدلًا من الاعتماد على طلب الوجبات بشكل منفصل يوميًا. حيث أن عدم التخطيط للوجبات بشكل مسبق قد تؤدي إلى طلب وجبات لا تتناسب مع الرجيم مثل البرجر والبيتزا إما بسبب الضغوط النفسية، أو الجوع المفرط، أو حتى الحالة المزاجية.

لذلك فإن جدولة الوجبات وطلبها مسبقًا سوف يساعدك على التحكم بشهيتك وتناول وجباتك الصحية بدلًا من اللجوء لطلب الوجبات الضارة.

خامسًا: زيادة الحركة قبل وأثناء العمل

الموظفين الذين يعملون طوال النهار على المكتب، لا يجدون وقتًا للذهاب إلى الصالة الرياضية أو الـ Gym ، لذلك يجب أن يحاولوا استغلال وقتهم لزيادة النشاط وكسر وقت الجلوس الطويل.

بعد كل ساعة أو ساعة ونصف من الجلوس، قف وقم ببعضض تمارين التمدد، أو امشي في المكتب لمدة 3 أو 5 دقائق. يمكنك أيضًا أن تقوم بركن السيارة على بعد شارعين من المكتب، وتستكمل الطريق ماشيًا. أو استخدم السلم بدلًا من المصعد. واستغل المكالمات والاجتماعات الهاتفية في المشي أو الوقوف بدلًا من الجلوس.

هل تقوم بأحد هذه الخطوات؟ وأي منها يناسبك أكثر؟ أخبرنا في التعليقات. 

المحتويات

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *