ديلي ميلز

أهم 10 أولويات للموظفين عند اختيار وظيفة جديدة

مشاركة

أصبح سوق العمل في الوقت الحالي تنافسيًا بشكل كبير. وأصبحت الشركات تتنافس لجذب الموظفين من ذوي الخبرات والمهارة لكي تصبح من أفضل الشركات. لذلك بدأت الشركات تسعى لتلبية الاحتياجات والأولويات المتعددة التي يبحث عنها الموظفين عند اتخاذ قرار الانضمام لشركة ما. وهنا سنقدم لكم أهم 10 أولويات للموظفين.

أهم 10 أولويات للموظفين

إذا كنت تبحث عن طريقة تساعدك على جذب الموظفين لشركتك، فلا بد لك من تلبية احتياجات الموظفين وتوفير أولوياتهم، والتي تشمل:-

1. الرواتب التنافسية

على الرغم من أن الراتب ليس العامل الوحيد الذي يبحث عنه الموظف عند النظر في عرض عمل، إلا أنه يبقى في صدارة الأولويات والعنصر الأكثر أهمية عند قبول أي عرض عمل.

2. التوازن بين العمل والحياة

أصبح الموظفين حاليًا أكثرًا وعيًا حول أهمية تحقيق التوازن بين العمل والحياة ومدى تأثيره على حياتهم العملية والصحية والاجتماعية. لذلك، يولون هذه النقطة أهمية كبرى عند التفكير في الانضمام لشركة ما.

3. قيم وثقافة الشركة

بعد العمل لدى العديد من الشركات المحلية والعالمية، يدرك الموظف مدى التأثير الذي تخلفه القيم والثقافة التي تتبناها الشركة على سياساتها وقراراتها اليومية. لذلك، عند البحث عن وظيفة جديدة أو التفكير في قبول عرض عمل، يبحث الموظفون عن مواقف الشركة وقيمها لضمان توافقها مع قيمهم وثقافتهم الشخصية.

4. المرونة

المرونة في تحديد مواعيد العمل والأجازات من العوامل ذات الأهمية الكبرى والتي تعد مصب اهتمام الكثير من الموظفين وخاصة أصحاب الخبرات العالية. 

5. الاستقرار الوظيفي

من الطبيعي أن يبحث الموظف عن الاستقرار المادي والوظيفي. لذلك يبحث الموظفين عن معدل دوران الموظفين في الشركة التي يفكر في الانضمام إليها.

6. الثناء والتقدير

يعد الشعور بالتقدير والامتنان أولوية مهمة للموظفين. لذلك، أثبتت الدراسات أن الشركات التي تهتم بتقدير الموظفين ومكافأة العمل الجاد لديها معدلات أعلى في الاحتفاظ بالموظفين.

7. برامج الرفاهية

يقصد ببرامج رفاهية الموظف المميزات الإضافية التي تقدمها الشركات للموظفين والتي تعد من أولويات نمط الحياة الصحية مثل التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وبرامج التغذية والصحة النفسية وغيرها. 

ديلي ميلز بيزنس، كل ما تحتاجه لضمان صحة موظفيك ورفاهيتهم

8. فرص الإبداع والابتكار

يميل الموظفين للانضمام إلى الشركات التي توفر لهم فرص الإبداع والابتكار بدلًا من السياسات الصارمة التي تحتم على الموظفين أداء المهام بشكل روتيني ثابت وغير قابل للتعديل أو التغيير.

9. بيئة العمل

تعاني بعض الشركات -رغم ارتفاع معدل الرواتب- من قلة إقبال الموظفين أو من عدم استمرارهم في العمل بسبب شعورهم بعدم الارتياح في أجواء الشركة. لذلك يجب أن تهتم الشركات في توفير بيئة عمل صحية تتسم بالتعاون والمساواة بين الموظفين والاحترام المتبادل بين الإدارة وموظفيها.

10. قنوات التواصل

لكي تضمن الشركات ولاء الموظفين واستمرارهم في العمل، يجب أن توفر لهم قنوات تواصل مفتوحة بين الموظفين ومدير الموارد البشرية. وذلك لتقديم طلباتهم واقتراحاتهم ورفع الشكاوى تجاه ما يواجهونه من مشاكل أو تحديات مع زملائهم أو حتى مدرائهم. كما يجب التعامل مع هذه المقترحات والشكاوى بشكل يضمن تحقيق رضا الموظف دون الإضرار بمصالحه أو ببيئة العمل.

 

المحتويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *